سلالة جديدة من جدري القردة تتسلل إلى تايلاند والسويد

 جدري القرود
جدري القرود
كتب : وكالات

منذ خريف عام 2023 وحتى أغسطس 2024 أصيب نحو 23 ألف من سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية بفيروس ينتمي إلى فئة " clade Ib "، وهو أعلى بكثير من التقديرات الرسمية.

سلالة جديدة من جدري القردة مكتشفة في الكونغو تتسلل إلى تايلاند والسويد ، وخلص علماء الأوبئة من بريطانيا واليابان وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية إلى أن سلالة جديدة من فيروس جدري القردة تم التعرف عليها في خريف عام 2023 في جمهورية الكونغو الديمقراطية، لم تتسلل مؤخرا إلى السويد وتايلاند فحسب، بل وإلى دول أخرى بعيدة عن إفريقيا. ونشرت نتائج الدراسة التي أجراها الخبراء في مكتبة medRxiv الإلكترونية.

نموذج لانتشار سلالة جديدة من فيروس جدري القردة

وجاء في الدراسة:" أظهرت حساباتنا أن السويد وتايلاند ليستا الدولتين الأكثر احتمالية لدخول هذا العامل الممرض من جمهورية الكونغو الديمقراطية أو الدول الإفريقية الأخرى عن طريق المسارات السياحية. ويشير ذلك إلى أن سلالة الفيروس كان من الممكن أن تدخل إلى عدد أكبر بكثير من البلدان التي لم يتم تحديدها بعد". وتوصلت إلى هذا الاستنتاج مجموعة من علماء الأوبئة بقيادة أكيرا إندو الأستاذ المشارك في جامعة سنغافورة الوطنية، وذلك عند وضع نموذج لانتشار سلالة جديدة من فيروس جدري القردة الذي ينتمي إلى ما يسمى بـ "clade Ib". وتم التعرف على هذا الشكل شديد العدوى من فيروس MPXV لأول مرة في سبتمبر 2023 في مقاطعة جنوب كيفو في الجزء الشرقي من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً