إسرائيل ترد على قرار الأمم المتحدة بشأن إنهاء الاحتلال

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة
كتب : وكالات

نددت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأربعاء، بالقرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي طالبت فيه بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال عام.

وكتب المتحدث باسم الوزارة أورين مارمورستاين على منصة إكس، تعليقا على القرار غير الملزم: 'المسرح السياسي الذي يسمى الجمعية العامة تبنى اليوم قرارا منحازا منفصلا عن الواقع، يشجع الإرهاب ويضر بفرص السلام، تلك ما هي عليه السياسة الدولية المشينة'.

انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي الفلسطينية

وطلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال '12 شهرا' ودعت إلى فرض عقوبات على إسرائيل، في قرار غير ملزم.

القرار الذي تناقشه منذ الثلاثاء الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة، يستند إلى رأي استشاري أصدرته محكمة العدل الدولية في يوليو بطلب من الجمعية العامة، أكدت فيه أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ العام 1967 'غير قانوني' وأن 'إسرائيل ملزمة بإنهائه في أسرع وقت ممكن'.

القرار الذي اعتمد بغالبية 124 صوتا مقابل اعتراض 14 (بينهم إسرائيل والولايات المتحدة والمجر والجمهورية التشيكية والأرجنتين) وامتناع 43 عن التصويت 'يطالب' إسرائيل بـ'وضع حد بدون إبطاء لوجودها غير القانوني' في الأراضي الفلسطينية 'خلال 12 شهرا حدا أقصى اعتبارا من تبني هذا القرار'، بعدما كانت الصياغة الأولى للنص تحدد مهلة ستة أشهر فقط.

كذلك 'يطالب' بانسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي الفلسطينية ووقف بناء المستوطنات الجديدة وإعادة الأراضي والأملاك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً