فوز الماركسي ديساناياكي برئاسة سريلانكا

الماركسي ديساناياكي
الماركسي ديساناياكي
كتب : وكالات

أعلنت لجنة الانتخابات في سريلانكا، اليوم الأحد، عن فوز أنورا كومارا ديساناياكي، زعيم الائتلاف اليساري، ليصبح رئيساً للبلاد بعد عامين من أزمة مالية غير مسبوقة تعرضت لها سريلانكا.

فوز الماركسي ديساناياكي برئاسة سريلانكا

وبعد انتهاء عملية فرز الأصوات، حصل المرشح الماركسي ديساناياكي على 42.3% من الأصوات، وفقاً لما ذكرته اللجنة الانتخابية على موقعها الإلكتروني، مشيرة إلى أن حوالي 75% من الناخبين المؤهلين، والذين يبلغ عددهم 17 مليوناً، قد أدلوا بأصواتهم.

وجاء زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا في المركز الثاني بحصوله على 32.76% من الأصوات، بينما احتل الرئيس المنتهية ولايته رانيل ويكريمسينغه (75 عاماً) المركز الثالث بحصوله على 17.27%.

وعبر ديساناياكي عن سعادته بفوزه على منصة إكس، حيث كتب: 'هذا النصر هو نصرنا جميعاً.. معاً نحن مستعدون لإعادة كتابة تاريخ سريلانكا' ومن المتوقع أن يتم تنصيبه رسمياً صباح الاثنين، وفقاً للجنة الانتخابية.

خطة الإنقاذ الموقعة مع صندوق النقد الدولي

قبل إعلان فوزه، أكد ديساناياكي أنه لن 'يمزق' خطة الإنقاذ الموقعة مع صندوق النقد الدولي في عام 2023، والتي تبلغ قيمتها 2.9 مليار دولار بعد مفاوضات طويلة.

خلال حملته الانتخابية، انتقد دان ديساناياكي الزعماء الذين وصفهم بـ 'الفاسدين'، والذين يعتبرهم مسؤولين عن الفوضى التي شهدتها البلاد في عام 2022 كما تعهد بتقليل الضرائب والرسوم على المواد الغذائية والأدوية نظرًا لتأثيرها على المواطنين.

وفي مساء يوم الأحد، اعترف الرئيس المنتهية ولايته بهزيمته في الانتخابات، حيث صرح قائلاً: 'بكل محبة واحترام لهذه الأمة التي أعتز بها، أضع مستقبلي بين يدي الرئيس الجديد'.

WhatsApp
Telegram