المشهد سيتغير بأكمله.. كيف تناولت الصحف الأجنبية اغتيال حسن نصر الله؟

حسن نصر الله
حسن نصر الله
كتب : أهل مصر

أعلن رئيس الأركان لجيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، اليوم السبت، اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، مؤكدًا أن الاغتيال ليس آخر ما سيفعله الجيش الإسرائيلي.

ولاقى اغتيال حسن نصر الله، اهتمام بالغ في الصحف الأجنبية، ويرصد «أهل مصر»، خلال التقرير التالي، أبرز ماتناولته الصحف في هذا الأمر:

خبراء لـCNBC: اغتيال حزب الله الضربة المعنوية الأعمق منذ تأسيس الحزب

قالت شبكة 'سى إن بى سي' الأمريكية، إن إعلان إسرائيل اغتيال زعيم حزب الله، حسن نصر الله يشكل ضربة موجعة للحزب بعد عدة أشهر من الصراع. وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن نصر الله هو 'صانع القرار المركزي' و'الزعيم الاستراتيجي' للجماعة.

وقال المحلل السياسي اللبناني روني شطح للشبكة الأمريكية يوم السبت، إنه إذا تأكدت أنباء وفاة نصر الله، فإن حزب الله الذي كان قادراً على ممارسة السلطة بسلطة مطلقة، والنمو ليصبح أكبر قوة شبه عسكرية في العالم ، قد انتهى الآن.

وأضاف: 'أعتقد أنه لا يمكن المبالغة في الرمزية. هذه هي الضربة المعنوية الأعمق لهذه المنظمة منذ إنشائها. لا يمكن لحزب الله أن يكون هو نفسه بدون حسن نصر الله'.

وقال شطح، إن ما سيظهر في الأشهر والسنوات القادمة سيكون 'شيئاً آخر'، الحزب سيظل متماسكا ، 'ولكنه سيصبح أصغر بكثير'.

خبراء لرويترز: اغتيال نصر الله ضربة قوية لحزب الله لكن الحزب لن ينهار

نقلت وكالة رويترز تعليقات محللين حول مزاعم إسرائيل باغتيال زعيم حزب الله، حسن نصر الله، حيث اعتبروا أن اغتياله سيوجه ضربة قوية للجماعة اللبنانية المدعومة من إيران لاسيما وإنه كان قائدها منذ 32 عامًا، لكن ذهب البعض المطلعين على نهج الجماعة إلى الحزب لن ينهار لأنه إذا قتل قائدا فسيكون هناك آخر.

واعتبر الخبراء أن استبدال نصر الله سيكون تحديًا أكبر الآن من أي وقت مضى منذ سنوات، بعد سلسلة من الهجمات الإسرائيلية الأخيرة التي قتلت كبار قادة حزب الله وأثارت تساؤلات حول أمن الجماعة الداخلي.

قال مهند حاج علي، نائب مدير الأبحاث في مركز كارنيجي للشرق الأوسط في بيروت، متحدثًا قبل تأكيد وفاة نصر الله: 'سيتغير المشهد بأكمله بشكل كبير'. وقال حاج علي: 'لقد كان الغراء الذي أبقى على تماسك منظمة متوسعة'.

وقالت الوكالة إن حزب الله، الذي تأسس في أوائل الثمانينيات لمحاربة إسرائيل، هو أيضًا حركة اجتماعية ودينية وسياسية كبرى للمسلمين الشيعة اللبنانيين، مع نصر الله في قلبها.

BBC: اغتيال حسن نصر الله فى هجوم ضخم يترك واشنطن والغرب عاجزين أمام إسرائيل

تحت عنوان ' الضربة الضخمة في بيروت تترك واشنطن والغرب عاجزين أمام إسرائيل'، ألقت هيئة الإذاعة البريطانية، بى بى سى، الضوء في تحليل لجيريمى باون، على إعلان إسرائيل اغتيال زعيم حزب الله، حسن نصر الله وقالت إن استهداف مقر حسن نصر الله فى الضاحية الجنوبية فى بيروت بهجوم ضخم بمثابة إشارة أكثر تأكيدا على أن الهدنة في لبنان ليست على أجندة إسرائيل.

وقالت بى بى سى إن الهجوم الذى بدا وأنه تم توقيته لمتابعة تهديدات رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو فى خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأن إسرائيل قادرة على ضرب أعدائها أينما كانوا.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها لم تتلق أي تحذير مسبق من إسرائيل بشأن الغارة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس ناعية حسن نصر الله: ارتقى شهيدًا مع ثلة من إخوانه القادة