الأكبر في تاريخ لبنان.. «ميقاتي»: عدد النازحين قد يصل إلى المليون

جنوب لبنان
جنوب لبنان
كتب : وكالات

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي أن 'عدد النازحين قد يصل إلى مليون شخص من مناطق الجنوب والبقاع والضاحية'، مشيراً إلى أن النزوح الحالي قد يكون الأكبر في تاريخ لبنان.

ووفقاً لصحيفة 'النهار' اللبنانية، قال ميقاتي بعد اجتماع 'لجنة الطوارئ الحكومية' إن 'الإدارات المعنية لا تزال تعمل، ولدينا 772 مركز إيواء يستضيف 118 ألف شخص، حيث يتم توفير الاحتياجات الأساسية لهم من مأوى ومتطلبات الحياة'. وأضاف 'نسعى لتأمين الصحة العامة في مراكز الإيواء، والدولة مستنفرة بكامل طاقاتها، وستكون وزارتا الشؤون الاجتماعية والتربية مسؤولة عن المدارس'.

عدد النازحين قد يصل إلى مليون شخص من مناطق الجنوب

كما أشار إلى أن وزير الصحة قدم تقريراً شاملاً عن الأوضاع، وأن الوزارة تقوم بدور متميز خلال الاعتداءات الإسرائيلية، خاصة خلال حادثة البيجر.

أكد ميقاتي أنه 'لا خيار أمامنا سوى الدبلوماسية، ومهما طالت فترة الحرب، سنعود لتطبيق القرار 1701 لذا، يجب علينا أن نحافظ على الأرواح ونتجه نحو الاتفاق، والجيش اللبناني مستعد لذلك'.

وأضاف: 'نحن في وضع صعب ونعمل معًا لتجاوز هذه المرحلة من الناحية الدبلوماسية والحياتية والأمنية'، مطالبًا بوقف إطلاق النار على جميع الجبهات لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

واستعرض ميقاتي أبرز المواضيع التي تم تناولها في الاجتماع، حيث قال: 'ناقشنا موضوع الأمن، ولا نقبل بقطع الطرقات وسنتخذ الإجراءات اللازمة، ومعظم المعتدين ليسوا لبنانيين' كما أشار إلى 'ضرورة حماية الممتلكات الخاصة في ظل الاعتداءات، وحماية المستهلك من استغلال الوضع'.

وأكد أيضًا 'أهمية استمرارية المرافق البحرية والجوية والبرية'، داعيًا 'المحافظين للاجتماع في السرايا مع الوزراء المعنيين'.

وفيما يتعلق بالهبات الدولية، قال ميقاتي: 'تناولنا موضوع التمويل الخارجي والداخلي، وقد دعونا لاجتماع مع الدول المانحة يوم الاثنين للمساهمة في هذه المرحلة، وسنسهل دخول الهبات دون جمارك بشرط معرفة الجهة المانحة'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك وفيزبريم المجري في كأس العالم للأندية لكرة اليد (لحظة بلحظة)