شولتس يتحدث عن ضرورة تهيئة الظروف لعقد مؤتمر حول أوكرانيا

 المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس
كتب : وكالات

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس على ضرورة تهيئة الظروف لعقد مؤتمر لتسوية النزاع في أوكرانيا، مشيرا إلى أنه ينبغي أن يكون بمشاركة كل من روسيا وأوكرانيا. وقال شولتس خلال حديثه مع مواطنين في مدينة شفيرين الألمانية: 'نحن بحاجة إلى مؤتمر الآن، تشارك فيه أوكرانيا وروسيا، وعلينا تهيئة الظروف لذلك'.

احتمال موافقة بوتين

ويوم أمس الثلاثاء أفادت صحيفة 'تسايت' نقلا عن مصادر في الحكومة الألمانية بأن شولتس يعتزم إجراء محادثات هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل قمة مجموعة 'العشرين' في البرازيل في نوفمبر المقبل. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ردا على سؤال عن احتمال موافقة بوتين الآن على التحدث مع شولتس، وما إذا كان الكرملين يرى مواضيع مشتركة للحوار مع ألمانيا: 'لا توجد مواضيع مشتركة في الوقت الحالي، فقد انخفضت علاقاتنا إلى الصفر تقريبا وليس بمبادرة منا، بل بمبادرة من برلين، بالإضافة إلى دول أوروبية أخرى، لكن الرئيس الروسي قال مرارا وتكرارا إنه منفتح على الحوار'.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد حدد شروط روسيا، لبدء المفاوضات ومن بينها انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي المناطق الروسية الجديدة، وتخلي كييف عن خططها للانضمام إلى حلف 'الناتو'، وإعلانها الحياد والتخلي عن أي مساع للحصول على أسلحة نووية.

WhatsApp
Telegram