بوتين يتحدث عن منعطف مصيري لا رجعة عنه للعلاقات الدولية

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
كتب : وكالات

أكد الرئيس فلاديمير بوتين، أن العلاقات الدولية دخلت عصر تغييرات جذرية يتمخض عنها نظام دولي يعكس تنوع شعوب العالم في عملية لا رجعة فيها. جاء ذلك ضمن كلمة الرئيس الروسي أمام المشاركين في منتدى العلاقة بين الأزمنة والحضارات'، المنعقد في عاصمة تركمانستان عشق آباد.

العلاقات الدولية دخلت عصر تغيرات عالمية

وفي حديث بوتين عن الشاعر والفيلسوف التركماني ماغتيمغولي فراغي، الذي تحتفل عشق آباد بالذكرى الـ300 لميلاده، بدأ الرئيس كلمته بالحديث عن 'إنسانية فراغي العظيمة'، وأكد على أن قيم 'حسن الجوار' الواردة في الأدب التركماني الكلاسيكي تتمتع اليوم بأهمية خاصة اليوم، بينما 'يواجه العالم تهديدات غير مسبوقة تولدها خطوط الصدع الحضارية، والصراعات بين الأعراق والأديان'.

وشدد الرئيس بوتين على أن العلاقات الدولية دخلت عصر تغيرات عالمية أساسية، يجري من خلالها تشكيل نظام يعكس تنوع الكوكب بأكمله، لكن الأهم في هذا الصدد هو أن هذه العملية 'لا رجعة فيها'.

وشدد على أن هناك 'مراكز قوى جديدة للنمو الاقتصادي والنفوذ المالي والسياسي تظهر، في المقام الأول هنا، في الشرق العالمي، وفي الجنوب العالمي ككل'، وتسعى هذه المراكز إلى الحفاظ على السيادة والهوية الاجتماعية والثقافية وتعزيزها، فيبحثون عن 'سبل للتطور بشكل متناغم وفقا لتقاليدهم وعلى أساس مصالحهم الوطنية'.

WhatsApp
Telegram