مع ترقب رد إسرائيل.. إيران تحذر السعودية

إيران
إيران
كتب : وكالات

كشف مسؤول إيراني كبير ودبلوماسي إيراني في تصريحات لرويترز، أن إيران حذرت السعودية خلال اجتماعات هذا الأسبوع من أنها لا تستطيع ضمان سلامة منشآت النفط في المملكة إذا حصلت إسرائيل على أي مساعدة لتنفيذ هجوم.

وقال علي الشهابي، وهو محلل سعودي مقرب من الديوان الملكي لرويترز إن الإيرانيين أوضحوا أنه إذا فتحت دول الخليج مجالها الجوي أمام إسرائيل، فسيكون ذلك عملا حربيا'. لكنه أوضح أن السعودية 'لن تسمح لأي طرف باستخدام مجالها الجوي.

جولة خليجية لحشد الدعم

وأشار الدبلوماسي الإيراني إلى إن طهران وجهت رسالة واضحة إلى الرياض مفادها أن حلفاء الجمهورية الإسلامية في دول مثل العراق واليمن قد يردون إذا حصلت إسرائيل على أي دعم إقليمي في مواجهة إيران.

وقالت مجلة ذي إيكونوميست، إن بنيامين نتنياهو واجه معارضة قانونية مرتين عامي 2010 و2011 لضرب إيران، ولم يحصل على التفويض اللازم من مجلس الوزراء، لكن الطريق اليوم معبدة أمامه ولن يواجه مشكلة في الحصول على التفويض اللازم لتنفيذ ضربة على طهران.

وأوضحت مصادر خليجية وإيرانية لرويترز إن محادثات الأربعاء بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الذي كان في جولة خليجية لحشد الدعم ركزت على الهجوم الإسرائيلي المحتمل.

WhatsApp
Telegram