السعودية تسجل رقما قياسيا جديدا في تنفيذ عمليات الإعدام

السعودية
السعودية
كتب : وكالات

نفذت السلطات السعودية، السبت، حكم إعدام جديد لترفع بذلك الحصيلة القياسية التي سجلت منذ بداية العام الجاري إلى 199 عملية إعدام.

وأصدرت وزارة الداخلية السعودية بيانا تؤكد فيه إعدام مواطن سعودي متهم بارتكاب جريمة قتل في حق مواطن سعودي آخر بعد طعنه بأداة حادة مما أدى إلى وفاته.

وقال البيان إن الجهات الأمنية ألقت القبض على المتهم وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة، 'صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله قصاصا'.

أكبر عدد من الإعدامات المنفذة في عام

وأصبح الحكم نهائيا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعا، وفق البيان الذي أكد تنفيذ الحكم السبت. ومع هذه الحالة الجديدة، أعدمت السعودية 199 شخصا منذ بداية العام الحالي، حسب ما أظهرت حصيلة أعدتها وكالة 'فرانس برس'، استناداً إلى بيانات رسمية، في أكبر عدد من الإعدامات المنفذة في عام واحد منذ أكثر من 30 عاما.

وارتفع عدد الإعدامات العام الجاري متجاوزا 196 إعداما في 2022 و192 إعداما في 1995، بحسب أعداد منظمة العفو الدولية، ومقرها في لندن التي بدأت توثيق أحكام الإعدامات في السعودية في العام 1990.

واحتلّت السعودية المرتبة الثالثة على قائمة الدول الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام في العالم في عامي 2022 و2023 تواليا بعد الصين وإيران، حسب منظمة العفو الدولية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً