سكان الأرض يشاهدون مذنب "تسوشينشان أطلس" بالعين المجردة في هذا الموعد

 فلك
فلك
كتب : وكالات

سيتمكن سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية من رؤية مذنب 'تسوشينشان-أطلس'، مساء السبت ولمدة 'عشرة أيام'، وذلك عند عودته بعد عبوره بمحاذاة الشمس، مواصلا مساره الذي بدأ قبل ملايين السنين. ورُصد الجسم الصغير المؤلف من صخور وجليد في يناير 2023 بواسطة مرصد الجبل الأرجواني الصيني 'تسوشينشان' الذي سُمي المذنّب على اسمه. وأكد مرصد من برنامج أطلس الجنوب إفريقي وجوده.

مذنب "تسوشينشان-أطلس"

والمذنّب الذي سبق أن تمت رؤيته بالعين المجردة في نصف الكرة الجنوبي خلال سبتمبر، شوهد مرة جديدة مساء الجمعة في أميركا الشمالية، على ما قال لوكالة فرانس برس إريك لاغاديك، وهو عالم فيزياء فلكية في مرصد كوت دازور (جنوب فرنسا). ولم يُرصد عندما كان بين الأرض والشمس، حيث كان مهددا بالاختفاء متأثرا خصوصا بالعاصفة الشمسية التي ضربت الأرض الخميس وأنارت بأضوائها القطبية سماء عدد من دول العالم. عندما تقترب المذنبات من نجمنا، يتطاير الجليد الموجود في نواتها ويطلق سحبا كثيفة من الغبار، مما يعكس ضوء الشمس.

ويقال إنّ المذنب يطلق غازات مع تكوين ذيل يعرّض المذنب أحيانا لخطر التفكك. وسيكون مذنب 'تسوشينشان-أطلس' الذي يمكن رؤيته اعتبارا من السبت في مختلف أنحاء نصف الكرة الشمالي، 'أعلى قليلا' في السماء كل مساء، ويمكن رؤيته عبر النظر إلى الغرب 'لنحو عشرة أيام'، بحسب لاغاديك.

WhatsApp
Telegram