حفل في العاصمة البريطانية لندن لتسليم جائزة هيئة “بن بنتر” لعلاء عبد الفتاح

علاء عبد الفتاح
علاء عبد الفتاح
كتب : وكالات

شهدت العاصمة لندن حفلا لتسليم جائزة هيئة “بن بنتر” لعلاء عبد الفتاح مناصفة مع الروائية الهندية، أرونداتي روي، ويمنح هذه الجائزة سنويا نادي القلم الدولي “بن” سنويا لإحياء ذكرى الكاتب المسرحي هارولد بنتر (1930-2008) الحائز جائزة نوبل للآداب عام 2005، بحسب ما ذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

تُمنح جائزة “بن بنتر” سنويا لكاتب، يُشترط أن يكون من المقيمين في المملكة المتحدة أو جمهورية أيرلندا أو الكومنولث، ويكون على حد تعبير ما وصفه بنتر نفسه في خطاب تسلمه لجائزة نوبل في الآداب، صاحب “إيمان لا يتزعزع ونظرة ثاقبة للعالم مع تصميم لا يهادن من أجل الكشف عن الحقيقة في حياتنا والمجتمع”.

حفل سنوي يقام في المكتبة البريطانية

وتتيح الجائزة للفائز إمكانية إبراز صوت آخر يختاره من بين نشطاء الرأي ويتقاسم جائزته معه، وذلك في حفل سنوي يقام في المكتبة البريطانية في العاشر من أكتوبر، وهو تاريخ يوافق ذكرى ميلاد بنتر. وقالت الكاتبة الهندية، وفقا لصحيفة “الجارديان” البريطانية، إنها أرادت تقاسم جائزتها مع عبد الفتاح “ لأن “فهمه لما نواجهه اليوم حاد مثل حد الخنجر”، بحسب تعبير الكاتبة. وفي حفل أقيم في المكتبة البريطانية في العاصمة لندن مساء الخميس، تسلمت لينا عطا الله، رئيسة تحرير صحيفة مدى مصر الإلكترونية المستقلة، الجائزة نيابة عن عبد الفتاح، وقالت، بحسب الغارديان: “في كتاباته ومقالاته الصحفية ومنشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي ورسائل السجن، وجد علاء الحقيقة في اللغة ومن خلالها. كان يفعل ذلك دائما ليس كعمل شخصي بغية التأمل، بل كدعوة للتعلم والتفكير والمضي قدما”. كما وصفت الكاتبة والصحفية الأمريكية في صحيفة الجارديان، نعومي كلاين، التي تحدثت في الحفل، عبد الفتاح بأنه “يجسد الشجاعة المستمرة والعمق الفكري الذي تمثله أرونداتي روي نفسها بقوة، مما يجعل اختيارها له ككاتب شجاع مناسبا تماما”.

WhatsApp
Telegram