الكوليرا تطل برأسها في لبنان.. خطر صحي يعمق الأزمات

الصليب الأحمر اللبناني
الصليب الأحمر اللبناني
كتب : وكالات

في خضم الأزمة الإنسانية التي يشهدها لبنان نتيجة النزوح الكبير الناتج عن التصعيد العسكري بين حزب الله وإسرائيل، والذي أجبر نحو 1.4 مليون شخص على الفرار من منازلهم، ولجوء 190,882 نازحاً (44,121 عائلة) إلى مراكز إيواء، برزت أزمة صحية جديدة مع إعلان وزارة الصحة اللبنانية عن تسجيل أول حالة إصابة بالكوليرا، لإمرأة من بلدة السمونية في عكار.

دق تسجيل الإصابة الأولى بالكوليرا ناقوس الخطر للسلطات اللبنانية، التي سارعت إلى إعلان تفعيل 'الخطة الوطنية للكوليرا' لمكافحة أي انتشار محتمل للوباء.

الوضع الصحي الهش وصعوبة تأمين الخدمات الأساسية

يأتي هذا التحدي الجديد ليزيد من الأعباء التي يرزح تحتها لبنان، في ظل الوضع الصحي الهش وصعوبة تأمين الخدمات الأساسية للنازحين، مثل المياه النظيفة وشبكات الصرف الصحي، ما يوفر بيئة مثالية لانتشار الأمراض المعدية، ويشكل خطراً على صحة المواطنين. يذكر أنه في أكتوبر 2022، أعلن لبنان عن تسجيل أول حالة إصابة بمرض الكوليرا منذ عام 1993، وفي يونيو 2023، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية انتهاء انتشار الوباء، مشيرة إلى أنه لم يتم تسجيل أي إصابة جديدة منذ نهاية فبراير من العام نفسه، والكوليرا، كما تعرّفها منظمة الصحة العالمية هي 'عدوى إسهالية حادة تتسبب فيها بكتيريا ضمة الكوليرا، وتنجم في أغلب الأحيان عن شرب مياه ملوثة أو تناول طعام ملوث، وهي تتسبب في وفاة ما بين 21 ألفاً و143 ألف شخص سنوياً حول العالم'.

WhatsApp
Telegram