رئيس البرلمان الروسي: قمة «بريكس» تُظهر فشل خطة الغرب لعزل موسكو

قمة البريكس
قمة البريكس
كتب : أهل مصر

صرح رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، بأن قمة البريكس الحالية التي تُعقد في مدينة قازان الروسية قد أظهرت فشل جهود بروكسل وواشنطن لعزل موسكو.

وأضاف فولودين عبر قناته على تطبيق تليجرام، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية، اليوم الخميس، أن 36 دولة قد شاركت في القمة، مع حضور 22 وفداً رفيع المستوى. وأكد أن روسيا أصبحت نقطة جذب، مما يدل على فشل خطط واشنطن وبروكسل لعزلها، مشيراً إلى أن القمة تتخذ قرارات مهمة، وأن عدد المشاركين يعكس نفوذ البريكس على الساحة العالمية.

مجموعة "بريكس"

كما أكد فولودين على المستوى الرفيع للقمة من خلال مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الذي يلعب دوراً أساسياً في تعزيز السلام والاستقرار العالميين. وأوضح أن اقتصادات دول البريكس تنمو بسرعة وثبات، حيث تجاوزت حصتها من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وفقاً لمعايير تعادل القوة الشرائية تلك الخاصة بمجموعة السبع.

أكد رئيس البرلمان الروسي أن دول بريكس تعزز من تفاعلها البرلماني وتوسع هذا النوع من التعاون، مشيراً إلى أن ذلك يعكس رغبة هذه الدول في العيش في عالم متعدد الأقطاب، قائم على الاحترام المتبادل والمساواة السيادية.

ستعقد القمة السادسة عشرة لمجموعة 'بريكس'، التي تُعتبر الحدث الأبرز لرئاسة روسيا في المجموعة، في مدينة قازان خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر.

تطور المجموعة والقضايا العالمية والأزمات الإقليمية

تأسست مجموعة 'بريكس' في عام 2006 من قبل البرازيل وروسيا والهند والصين، وانضمت إليها جنوب إفريقيا في عام 2011. وفي الأول من يناير 2024، أصبحت مصر وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا أعضاءً كاملين في المجموعة.

خلال القمة، سيقوم قادة 'بريكس' بتبني إعلان قازان الذي يلخص نتائج الاجتماع، بما في ذلك مواقفهم تجاه تطور المجموعة والقضايا العالمية والأزمات الإقليمية، بما في ذلك تلك المتعلقة بأوكرانيا والشرق الأوسط.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبرشلونة (0-2) في الكلاسيكو بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | جووووول الثاني للبارسا