تقرير يكشف كيف ينظر العالم للمغاربة؟

علم المغرب
علم المغرب
كتب : وكالات

كشف تقرير لـ'المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية' حول 'سمعة المغرب في العالم' أن صورة هذا البلد المغاربي الخارجة 'لا تزال متوسطة'. التقرير، الصادر الأسبوع الماضي، والمنجز بتنسيق مع وكالات دولية تقدم استشارات في مجال 'السمعة الدولية' و'تدبير العلامة التجارية الوطنية'، استند إلى مسح جرى في 26 بلدا بينها الولايات المتحدة الأميركية والجزائر وإسرائيل.

"شعب ودود" وأزمة "أخلاقيات"

اعتمد التقرير 22 مؤشرا بينها جودة الحياة ومستوى العيش وحقوق الإنسان و'الأخلاقيات والمسؤولية'، لتحديد تصنيف المغرب وكشف كيف تنظر إليه بلدان أخرى.

في الوقت الذي كشف فيه التقرير أن سمعة المغرب خارجيا 'إيجابية' في مؤشرات مرتبطة بطبيعة الشعب المغربي الذي وصفته مجمل الاستطلاعات التي أجريت بأنه 'وجود ولطيف، فضلا عن عوامل أخرى مثل بيئة وطبيعة البلد، وتوفر فضاءات الترفيه و'نمط حياة جذاب'، و'النجاح الرياضي' المرتبط بتمكن المغرب من احتلال الرتبة الرابعة في مونديال قطر 2022، وردت تقييمات سلبية في مؤشرات أخرى منها احترام حقوق الإنسان ومكافحة تغير المناخ و'الأخلاقيات والشفافية والمسؤولية'.

ويقصد التقرير بـ 'الأخلاقيات والشفافية والمسؤولية' المؤشر الذي يُستخدم لتقييم مدى التزام مؤسسات البلدية الرسمية وغير الرسمية بـ'الممارسات الأخلاقية والمعايير المسؤولية الاجتماعية' في أنشطتها، على غرار محاربة الفساد والرشوة في المعاملات وتطبيق القوانين وشروط النزاهة.

وفي هذا الصدد، ذكر التقرير 'تظل التقييمات أقل إيجابية بالنسبة للسمات المتأصلة في أبعاد الأخلاقيات والمسؤولية والجودة المؤسساتية ومستوى التنمية، وخاصة الأخلاقيات والشفافية واحترام حقوق الإنسان ومكافحة تغير المناخ والبيئة المؤسساتية والسياسية ومناخ مواتٍ للأعمال والاستعمال الناجع للموارد العمومية، وذلك على الرغم من الجهود التي يبذلها المغرب في هذه المجالات'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«النقل» تناشد المواطنين بعدم إقامة معابر غير شرعية على قضبان السكك الحديدية