سفير أمريكي سابق يحذر إسرائيل من "تكرار أخطائها القديمة" في لبنان

الحرب في لبنان
الحرب في لبنان
كتب : وكالات

تحدث السفير الأمريكي الأسبق لدى لبنان رايان كروكر، عن الحرب الدائرة بين إسرائيل و'حزب الله' اللبناني، محذرا إسرائيل من 'تكرار أخطائها القديمة'.

وفي مقابلة مع شبكة 'CNN'، رد رايان كروكر على السؤال: 'عندما تنظر إلى الشمال، سعادة السفير، كنت موجودا أثناء الغزو الإسرائيلي للبنان في عام 1982.

ما الذي تعتقد أن إسرائيل تفعله بشكل صحيح؟ وما الذي تفعله بشكل خاطئ؟' فرد كروكر بالقول: 'حسنا، من الواضح أن الإجراءات المستهدفة ضد قيادة 'حزب الله' كانت فعالة للغاية، وأنا بالتأكيد لم أذرف الدموع على رحيلهم، أياديهم ملطخة بكميات هائلة من الدماء، بما في ذلك الدماء الأمريكية.

لقد كنت أحد الناجين من تفجير السفارة في عام 1983، وبالطبع، قبل بضعة أيام فقط، كانت الذكرى السنوية الحادية والأربعين لتفجير ثكنات المارينز، ومع ذلك، فمن الأفضل لإسرائيل أن تتذكر كيف تم إنشاء 'حزب الله' في المقام الأول'.

الغزو الإسرائيلي في عام 1982

وأردف: 'لم يكن حزب الله موجودا حتى الغزو الإسرائيلي في عام 1982 والاحتلال العسكري اللاحق لجنوب لبنان، والذي أدى إلى إنشاء 'حزب الله'، من غير المرجح أن يؤدي هذا الغزو والاحتلال الحاليان، مهما طال أمدهما، إلى إنهاء هذا الحزب، فقد رأينا الجمعة الماضي مقتل 10 جنود إسرائيليين في جنوب لبنان، وهذا يعني أنها منظمة جد فعالة، لقد نشأت في ظل صراع واحتلال.

ومن المؤكد أنها لن تنتهي بنفس الصراع والاحتلال، ولدى سؤاله: 'هل تعتقد يا سعادة السفير أن هذه العمليات، من الواضح أنها كانت لها تأثيرات إيجابية غير عادية من وجهة نظر إسرائيل على الأمن الإسرائيلي، حيث أدت إلى القضاء على هؤلاء القادة وتدمير المعدات العسكرية، ولكن هل تعتقد أنها على الأرض تتسبب بتشدد جيل آخر من المسلحين بالطريقة التي يتحدث عنها الناس أحيانا؟'.

WhatsApp
Telegram