أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، اليوم الاثنين، أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سيجري زيارة رسمية إلى العاصمة إسلام آباد يوم غد الثلاثاء، تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف. وتأتي هذه الزيارة في إطار جولة دبلوماسية مكثفة تهدف إلى تعزيز التنسيق المشترك ومتابعة الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، لا سيما عقب التطورات الأخيرة في مسار التهدئة بين طهران وواشنطن.
ومن المقرر أن تتصدر المباحثات سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة في المجال الاقتصادي، إلى جانب استعراض آليات تنفيذ الاتفاقات السابقة. كما كشفت مصادر رسمية أن الزيارة تكتسب أهمية خاصة لكونها تشكل فرصة للرئيس الإيراني للتعبير عن تقدير بلاده للدور المحوري الذي لعبته باكستان في الوساطة بين إيران والولايات المتحدة، والتي أثمرت مؤخراً عن توقيع "مذكرة تفاهم إسلام آباد" وما تبعها من مباحثات رفيعة المستوى في سويسرا.
وتأتي هذه الخطوة وسط حراك دبلوماسي إقليمي نشط يقوده رئيس الوزراء الباكستاني لترسيخ دعائم الاستقرار، حيث سيلتقي الجانبان لبحث استمرار التعاون في دفع عجلة السلام الإقليمي وتطوير آليات التواصل بين الأطراف المعنية لضمان استدامة التهدئة، وذلك بعد سلسلة من الاتصالات الدبلوماسية التي استضافتها إسلام آباد والدوحة في الفترة الأخيرة.