اعلان
اعلان

مجلس الشيوخ يستعد لاستئناف محاكمة ترامب وبراءته شبه مؤكدة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

استعد الديمقراطيون اليوم الخميس لمواصلة محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمرافعاتهم التي تطالب بعزله من منصبه لكن زملائه الجمهوريين لم يبدوا أي مؤشرات على تخفيف مقاومتهم لطلب الديمقراطيين.

ويقدم النائب آدم شيف وستة آخرون من فريق النواب الديمقراطيين المكلف “بإدارة” القضية حججا بأن ترامب يجب إدانته بمادتين للمساءلة أقرهما مجلس النواب الشهر الماضي وهما إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونجرس، عن طريق الضغط على أوكرانيا العام الماضي للتحقيق في أمر منافسه الديمقراطي جو بايدن وعرقلة التحقيق في هذه المسألة.ولا يزال الديمقراطيون حتى الآن يلقون آذانا صماء في سعيهم لإقناع مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون بالسماح لهم باستدعاء شهود جدد، و يستثمرون وقتهم بدلا من ذلك في توضيح سرد شامل ومكتمل بمقاطع الفيديو، بناء على الإفادات التي قُدمت أثناء جلسات الاستماع في مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

وتركز القضية على الجهود التي بذلها ترامب ومساعدوه للضغط على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للتحقيق مع بايدن، وهو منافس ديمقراطي بارز في انتخابات الرئاسة عام 2020، وابنه في تهم فساد غير مدعومة بالأدلة، فضلاً عن نظرية تم دحضها مفادها أن أوكرانيا، وليست روسيا، تدخلت في الانتخابات الرئاسية عام 2016. وتم تجميد ما يقرب من 400 مليون دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا خلال تلك الفترة. وقال شيف خلال مرافعات أمس الأربعاء التي امتدت لمدة ثماني ساعات “لدينا الأدلة لإثبات أن الرئيس ترامب طلب حجب المساعدات، فقد فعل ذلك لإجبار أوكرانيا على المساعدة في حملة إعادة انتخابه… يمكننا القول إن الرئيس ترامب مذنب في هذا السلوك وفي عرقلة التحقيق في سلوكه وسوف نثبت ذلك”. وينفي ترامب ارتكاب أي مخالفات وقال زملاؤه الجمهوريون، الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ، إن تصرفاته لا ينطبق عليها وصف “الجرائم الكبرى والجنح” المذكورة في الدستور الأمريكي على أنها تعد السبب الرئيسي لعزل الرئيس.

ومن شبه المؤكد تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو، حيث يوجد 53 جمهوريا، وحيث هناك حاجة إلى أغلبية ثلثي الحاضرين لإقالته من منصبه. وحتى إذا بدا احتمال أن يصوت عدد كاف من الجمهوريين للإطاحة بالرئيس بعيدا، تمثل المحاكمة فرصة للديمقراطيين لإلحاق الضرر بترامب الذي يسعى لنيل فترة ولاية ثانية مدتها أربع سنوات في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني، في الوقت الذي يشاهد فيه ملايين الأمريكيين إجراءات المحاكمة على شاشات التلفزيون.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جنوب اليونان