اعلان

غير "النهضة".. إثيوبيا تعتزم افتتاح وتشغيل سد جديد خلال أيام

سد النهضة
سد النهضة
كتب : وكالات

تعتزم دولة إثيوبيا افتتاح وتشغيل سد جديد خلال الأيام القليلة المقبلة ضمن أحدث مشاريع الطاقة الكهرومائية التي تشيدها على الأنهار.

وبحسب وكالة الأنباء الإثيوبية "إنا"، ستفتتح أديس أبابا سد "جنالي داوا الثالث" كمحطة لتوليد الطاقة المائية في الرابع من فبراير المقبل.

وتصل القدرة الإنتاجية للمشروع إلى 254 ميجاواط بقيمة 451 مليون دولار، وبدء تشييد السد عام 2010 على نهر داوا جنوب شرقي البلاد، ويصل ارتفاعه إلى 110 أمتار وطوله 426 مترًا.

ويمكن للسد استيعاب 2.5 مليار متر مكعب من المياه، ومن المتوقع أن يزيد المشروع الذي نفذته شركة صينية، من إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد.

وكان وزير الري الأسبق، محمد نصر علام قال، العام الماضي، إن إثيوبيا تخطط لإقامة عدد من السدود الأخرى الكبرى، على أنهار منها النيل الأزرق والسوباط وعطبرة، بعد الانتهاء من سد النهضة للتحكم الكامل في مياه الهضبة الإثيوبية.

وأعلن سيليشي بيكيلي، وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، في وقت سابق من الخميس 23 يناير، التوصل إلى اتفاق مع مصر والسودان على جدول زمني لملء "سد النهضة".

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية إن إثيوبيا والسودان ومصر اجتمعت في العاصمة السودانية الخرطوم، لمناقشة موضوع "سد النهضة"، مشيرة إلى أن الاجتماع شمل نقاشا تقنيا وقانونيا حول ملء وتشغيل سد النهضة.

من جانبه علق السفير الأمريكي في القاهرة جوناثان كوهين، على المباحثات، قائلًا: "نأمل أن يتوصل الأطراف الثلاثة (مصر وإثيوبيا والسودان)، إلى اتفاقٍ مرضٍ وعادلٍ بينهم، في المباحثات القائمة بشأن سد النهضة".

WhatsApp
Telegram