اعلان

سفير إثيوبيا لدى أمريكا: أحدث جولة مفاوضات حول سد النهضة انتهت أيضًا دون إحراز تقدم

مفاوضات سد النهضة في واشنطن (أرشيفية)
مفاوضات سد النهضة في واشنطن (أرشيفية)
كتب : وكالات

أعلن سفير دولة إثيوبيا لدى الولايات المتحدة، فيتسوم أريجا، مساء اليوم الجمعة، أن جولة المفاوضات الأخيرة بشأن سد النهضة بين إثيوبيا والسودان ومصر، والتي استضافتها العاصمة الأمريكية واشنطن، انتهت أيضًا دون اتفاق نهائي.

وقال أريجا، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الإثيوبية، إن "هذه الجولة من اللقاء بين إثيوبيا والسودان ومصر حول السد انتهت أيضًا دون اتفاق نهائي".

وعقدت اجتماعات حول سد النهضة الإثيوبي الكبير يومي 12 و13 فبراير 2020 بواشنطن، حضرها وزير الخزانة الأمريكي ورئيس البنك الدولي بصفة مراقب.

وتُجري الدول الثلاث محادثات منذ ما يقرب من ثماني سنوات منذ بدء بناء السد على النيل الأزرق .

كان سيليشي بيكيلي، وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، أعلن، في وقت سابق اليوم، أن المفاوضات جارية حول مبدأ الاستخدام المنصف والمعقول، مشيرا أن التفاوض لن يؤثر على مصلحة إثيوبيا المستدامة للمياه على نهر النيل.

وقال بيكلي، في تغريدة له على حسابه على موقع "تويتر"، إن وزارته ستقوم بإجراء مشاورات وطنية مع المؤسسات ذات الصلة والمهنيين والمواطنين المعنيين في إثيوبيا الأسبوع القادم، مضيفا أنه بناء على الآراء والتوافق حولها وحول النتائج ستمضي الحكومة قدما.

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من إعلان واشنطن والخارجية المصرية ختام المفاوضات الخاصة بالسد والتوقيع على الاتفاق النهائي قبل نهاية فبراير الحالي.

وقالت الخارجية إنه قد اختتمت بالعاصمة الأمريكية واشنطن فجر اليوم الجمعة جولات مفاوضات سد النهضة بين وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا، برعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن، وبحضور ممثلي البنك الدولي، حيث تم استكمال التفاوض على عناصر ومكونات اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وتضمنت عناصر ومكونات الاتفاق قواعد ملء السد على مراحل وإجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة التي قد تتزامن مع عملية ملء السد، وكذلك قواعد التشغيل طويل الأمد والتي تشمل التشغيل في الظروف الهيدرولوجية الطبيعية وأيضاً إجراءات التعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة.

وكشفت الخارجية المصرية أن المفاوضات تطرقت إلى آلية التنسيق بين الدول الثلاث التي ستتولى متابعة تنفيذ اتفاق ملء وتشغيل السد، وبنود تحديد البيانات الفنية والمعلومات التي سيتم تداولها للتحقق من تنفيذ الاتفاق، وكذلك أحكام تتعلق بأمان السد والتعامل مع حالات الطوارئ، فضلاً عن آلية ملزمة لفض أية نزاعات قد تنشأ حول تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق.

وذكرت أن الجانب الأمريكي أعلن أنه سيقوم بالمشاركة مع البنك الدولي ببلورة الاتفاق في صورته النهائية وعرضه على الدول الثلاث في غضون الأيام القليلة المقبلة، وذلك للانتهاء من الاتفاق وتوقيعه قبل نهاية شهر فبراير الجاري.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة