اعلان

أمريكا: نشعر بخيبة أمل شديدة لتخلف إثيوبيا عن اجتماع سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
كتب : وكالات

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين، إن الولايات المتحدة الأمريكية شعرت بخيبة أمل شديدة لغياب إثيوبيا عن اجتماع بشأن سد النهضة.

كانت إثيوبيا تخلفت عن المشاركة في اجتماع ثلاثي حول سد النهضة، في الوقت سابق، فيما أعلنت الخارجية المصرية أن مصر ملتزمة بالمسار التفاوضي الذي ترعاه الولايات المتحدة والبنك الدولي.

وأعلنت إثيوبيا، الأربعاء الماضي، عدم مُشاركتها في الاجتماعات الثلاثية التي كان من المقرر أن تستضيفها العاصمة الأمريكية واشنطن يومي الخميس والجمعة الماضيين حول سد النهضة، مُشيرةً إلى أنها طلبت من الولايات المتحدة إرجاء الجولة النهائية من المحادثات.

وكان يُتوقع التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن سد النهضة هذا الشهر، لكن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن في زيارته إثيوبيا الأسبوع الماضي أن الاتفاق قد يستغرق أشهرًا، وقال: "لا يزال هناك الكثير من العمل"، وفق ما نقلت "أسوشيتد برس".

وتتفاوض مصر منذ 9 سنوات حول الآثار البيئية والمائية لسد النهضة، الأكبر في إفريقيا، المفترض أن يخزن 73 مليار متر مكعب خلال 3 سنوات، وترفض مصر وتصر أن يكون وفقًا لحالة النهر وبالتنسيق المشترك لضمان عدم الإضرار بدولتي المصب. ​

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة: بيع أراض بالدولار لـ 34 شركة أجنبية في عدة مدن