اعلان

الفاتيكان يلغي الاحتفالات العامة بمناسبة الفصح بسبب كورونا

بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان
كتب : وكالات

أعلن الفاتيكان اليوم الأحد، أن البابا فرنسيس لن يترأس أي احتفال عام بعيد الفصح بسبب فيروس كورونا، وهي خطوة لم يسبق لها مثيل في العصر الحديث،وجاء في بيان صادر عن مكتب المقر البابوي أن "جميع الاحتفالات الليتورجية الخاصة بالأسبوع المقدس ستتم دون حضور مشاركين ".

ولم يستجب المكتب الإعلامي للفاتيكان لطلبات بالمزيد من التفاصيل،ويعد عيد الفصح، الذي يصادف هذا العام 12 نيسان/أبريل، أهم مناسبة مسيحية، حيث يحتفل بقيامة المسيح وفقا للديانة المسيحية. وهناك العديد من الاحتفالات التي تسبق يوم الفصح، خلال ما يسمى الأسبوع المقدس.

ومن بين أهم هذه الاحتفالات موكب الجمعة العظيمة الذي ينطلق مساء من الكولوسيوم في روما، ويعرف باسم طريق الصليب، بقيادة البابا ويحضره الآلاف من المشاركين.

كما أنه من بين أهم هذه الاحتفالات أيضا طقس غسل الأقدام، الذي أداه البابا فرنسيس في الأعوام الماضية في السجون ومراكز احتجاز المهاجرين ونزل رعاية المعاقين.

وتعقيبا على ذلك، قال ماسيمو فاجيولي، وهو أستاذ علم اللاهوت والدراسات الدينية بجامعة فيلانوفا في الولايات المتحدة، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن قرار الفاتيكان "يفتح سيناريو غير مسبوق، شعائر بلا ناس".

وأضاف أن "فرنسيس يواجه موقفا مشابها لأسلاف له كانوا باباوات للفاتيكان عندما سحقت روما وإيطاليا الحرب والاضطرابات العامة: في القرنين الماضيين".

وبسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، ألغى الفاتيكان بالفعل المقابلات العامة للبابا فرنسيس وأيضا صلاة التبشير الملائكي اليوم الأحد، التي يتم بثها الآن عبر الإنترنت.

وتم إلغاء التجمعات العامة في البلدان على مستوى أوروبا حيث تواجه القارة تزايد عدد حالات الإصابة بالكورونا.

وأعلن رئيس منظمة الصحة العالمية في وقت متأخر من يوم الجمعة الماضي أن أوروبا هي الآن مركز الوباء، متجاوزة الصين بؤرة ظهور الفيروس.

وسجلت إيطاليا – وهي الدولة الأكثر تضررا في العالم بالفيروس خارج الصين التي ظهر فيها أولا - أكثر من 21 ألف حالة إصابة و1441 حالة وفاة حتى وقت متأخر من أمس السبت .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل