اعلان

"الجاسوسية" في السينما تخصص الكبار.. تعرف على أبرز نجوم الفن اللذين جسدوا أدوار الجاسوس في السينما

محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز

تناول صناع الفن المصري قضية الجاسوسية في العديد من الاعمال السينمائية والتليفزيونية، وحققت هذه الافلام نجاحا كبيرا، مما جعل هذه القضية مادة خصبة لتناولها، وتحقيق نجاح بها.

ولعل فيلم 'الصعود إلى الهاوية' كان بمثابة نقطة انطلاق للمنتجين في صناعة هذه النوعية من الأعمال، حيث حقق الفيلم نجاحا كبيرا، وقدم بعده مجموعة من الأعمال السينمائية والتليفزيونية التي تناولت هذه القضية، مثل رأفت الهجان بأجزاءه الثلاثة، الحفار، حرب الجواسيس، إعدام ميت، بئر الخيانة، وغيرها.

ومن الملاحظ أن جميع من قدموا هذه الأعمال هم من نجوم الصف الأول، وأصبح لهم شأن كبير في السينما والتليفزيون، ونعرض عليكم خلال هذا التقرير، أهم نجوم الصف الأول اللذين جسدوا الجاسوسية في السينما.

مديحة كامل

شاركت الفنانة مديحة كامل في فيلم 'الصعود إلى الهاوية' الذي تم انتاجه عام1978، وقدمت دور طالبة مصرية في 'السوربون' تنجح المخابرات الإسرائيلية في تجنيدها، وتلقي المخابرات المصرية القبض عليها بعد جولة ناجحة للمخابرات المصرية، والفيلم من إخراج المخرج الكبير كمال الشيخ، وحققت كامل من خلاله شهرة واسعة، وكان بمثابة نقطة انطلاق لها نحو النجومية.

مديحة كامل فى الصعود الى الهاويةمديحة كامل فى الصعود الى الهاوية

محمود عبدالعزيز

شارك الفنان محمود عبدالعزيز في عملين تناولو قضية الجاسوسية، وحققا نجاحا كبيرا، أولهما فيلم اعدام ميت، الذي انتج عام 1985، وجسد خلاله عبدالعزيز شخصيتان، احداهما منصور مساعد، الشاب السيناوى، الذي يجنده الموساد الاسرائيلى، والاخر شخصية ضابط المخابرات المصري عز الدين، الذي تستغل المخابرات المصرية الشبه الكبير بينه وبين منصور، وتقوم بارساله إلى الموساد بدلا من منصور، ليتاكد من اكذوبة تحضير اسرائيل لقنبلة ذرية.

محمود عبدالعزيز فى اعدام ميتمحمود عبدالعزيز فى اعدام ميت

إما العمل الأخر الذي قدمه عبدالعزيز هو مسلسل 'رافت الهجان' باجزائه الثلاثة، وتم انتاجه بعد عامين من اعدام ميت، ويجسد خلاله شخصية حقيقية وهى رافت الهجان، الذي زرعته المخابرات المصرية في الجيش الاسرائيلى.

نور الشريف

وجسد الشريف شخصية اللص والجاسوس المصري جابر في فيلم 'بئر الخيانة' الذي تم انتاجه عام 1978، ودارت احاثه حول لص مصرى يسافر إلى ايطاليا، ويتم تجنيده هناك من قبل الموساد الاسرائيلى، ويتم ارساله إلى مصر، حتى تكتشف المخابرات خيانته، فينتحر.

نور الشريف فى بئر الخيانةنور الشريف فى بئر الخيانة

نادية الجندى

قدمت الجندى شخصية الجاسوسية من خلال فيلم 'الجاسوسه حكمت فهمي' وقدمت خلاله شخصية راقصة مشهورة فى الأربعينيات تقوم بجولات فنية خارج مصر، ويتم تجنيدها لصالح المخابرات البريطانية ضد المخابرات الألمانية، ثم يتم استغلالها كعميل مزدوج من الطرفين.

افلامافلام

طارق علام

وكان للاعلامى طارق علام نصيبا من هذه النوعية من الافلام، حيث شار في فيلم 'الكافيير'، الذي تم انتاجه عام 1999، وجسد من خلاله شخصية مهندس الطيران المصرى، الذي يخدع إسرائيل للوصول إلى معلومات مهمة.

افلامافلام

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً