اعلان

50 عاما على ظاهرة محمد صبحي.. فارس المسرح الذي لا يحتاج جوادا

الملك سيام
الملك سيام

'مسيرتي الفنية ما هي إلا بروڤة فما أحلم به لم أقدمه حتى اليوم'، أحد أقوال الفنان الكبير محمد صبحي حول ما مر به من مراحل في عمره، احتفالا بمرور 50 سنة على مشواره الفني ورحلته الطويلة.

ولد محمد صبحي في 3 مارس 1948، في منطقة أرض شريف بالقرب من شارع محمد علي بالقاهرة في مصر، وكان يطلق عليه شارع 'الفن 'حيث كان فيه عدد من المسارح ودور السينما.وكان منزل عائلته يقع أمام دار سينما الكرنك وسينما بإرادي الصيفي، مما أتاح له أن يتابع أغلب أفلام تلك الفترة، بالإضافة أن والده كان يمتلك ماكينة عرض أفلام حيث كان يشاهد صبحي من خلالها أفلام الباليه الراقصة.وعندما حصل 'صبحي' على الثانوية العامة التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وفي عام 1970، تخرج منه بدرجة ممتاز فعين معيدا في المعهد، إلا أن صبحي ترك التدريس وافتتح استوديو الممثل مع صديقه لينين الرملي وهو كاتب مسرحي وكان في نفس السنة.

محمد صبحي في مرحلة الشباب محمد صبحي في مرحلة الشباب

المشوار الفني وأهم المحطات

محمد صبحي معروف بأنه فنان عصامي منذ أن كان طالباً وكان من عائله متوسطة الحال ولكنه كان يجتهد ويحاول الوصول إلى هدفه، وفي بداية حياته الفنية كان يقول كل يوم وهو ذاهب إلى تحقيق هدفه لم يكن لديه قرش ساغ واحد للمواصلات ولكنه كان يكتب كل يوم على مشط الكبريت بعد عشر سنين هبقي نجم كبير.

وبالفعل حقق ذلك ولكن بعد وصوله إلى هذه المحطة العظيمة قال 'أنه يعتبر كل الماضي مجرد بروفه '، حيث بدأ 'محمد صبحي 'مشواره الفني عام 1968 بأدوار ثانوية على خشبة المسرح أمام نجوم كبار مثل فؤاد المهندس وحسن يوسف وعبد المنعم مدبولي وكثير من كبار النجوم.

وبعد 12 عاماً كون ' صبحي' فرقة خاصة به تحت اسم استوديو 80، وشاركه في تأسيس الفرقة المخرج لينين الرملي، استطاعوا أن يثبتوا أنفسهم، وكان كل منهما لديه رغبة في إثبات الذات، فقد نجح كل من لينين وصبحي في عملهما كل منهما حسب تخصصه وقاما بتقديم مجموعة من أنجح مسرحيات هذه الفترة وكان من بينها 'الجوكر، أنت حر، تخاريف'، حيث شبههم البعض بكل من' نجيب الريحاني وبديع خيري'.

ومن المعروف عن مسرحية الجوكر أنها من أول الأعمال الفنية لصبحي عام 1979، وشاركه في البطولة هناء الشوربجي ومحمود القلعاوي، تميزت هذه المسرحية باستخدام الأقنعة التي لم تكن مستخدمة كثيرا في هذا الوقت، وكانت إخراج كل: جلال الشرقاوي وتأليف: يسري الإبياري .

وتميزت المسرحية بأداء الكثير من الشخصيات من قبل الممثل محمد صبحي، فقام بعدة شخصيات منها:المهندس هشام مجدي، الدكتور حجاب فتح الباب، زكى الدبور، شخصية عم أيوب الشهيرة التي لا تنسى حتى الآن وكان من أشهر الجمل له في هذه الشخصية التي تعتبر علامة 'تعالى لعحموا يا حبيبي'، التي كانت أكثر الجمل كوميديا حينها.

عم أيوب عم أيوب

أما بالنسبة لبداية مشواره في التلفزيون، بدأ صبحي بالتلفزيون منذ أن قدم مسلسل 'فرصة العمر' في السبعينيات، ومن ثم مسلسل كيمو الذي يتكلم عن مشاكل التعليم في مصر وهي ما زالت إحدى القضايا التي يناقشها صبحي حتى الآن.

وقام بعمل مسلسله الشهير 'رحلة المليون' بجزئيه الأول والثاني، والذي حقق نجاحا كبيرا في هذا الوقت، وفي أوائل التسعينات طرح مسلسل 'سنبل' الذي يستكمل رحلته بالجزء الأول من مسلسل (رحلة المليون) ويبدأ في استثمار أمواله والانتقام من لطفي الذي كان يجسد شخصية الفنان (جميل راتب) الذي استغل طيبته وسذاجته واستولى على كليته، ومن الجهة الأخرى يتعرف سنبل على البدوية (سماح أنور) ويتزوجها.

وفي عام 1994 بدأ صبحي في تقديم شخصية 'ونيس' من خلال مسلسل حمل اسم 'يوميات ونيس' في ثمانية أجزاء، عرض من خلالها هموم الأسرة العربية وما يصادفها من عقبات أثناء تربيتها لأبنائها وهذا المسلسل تربى عليه أجيال كثيرة ومازال في ذاكرتنا حتى الآن.

بابا ونيسبابا ونيس

أما بالنسبة للأعمال التي قدمها بعد الألفية كان من أهمها 'فارس بلا جواد' عام 2002، والذي تدور أحداثه في فترة الاحتلال البريطاني لمصر وأحدث مشاكل كبيرة ووجهات نظر مختلفة، والمسلسل من تأليف وبطولة محمد صبحي، وأيضا مسلسل 'رجل غني فقير جدا'.

وفي عام 2009 عاد صبحي لشخصية (ونيس) وقدم الجزء السادس باسم 'يوميات ونيس وأحفاده'وفي هذا الجزء كان أبناء ونيس متزوجون ولديهم الكثير من الأحفاد وتدور أحداث المسلسل حول 'مشاكل وقضايا ومستقبل الأحفاد والأطفال، كما قام بعمل الجزء السابع من المسلسل'ونيس وأيامه' والجزء الثامن 'ونيس والعباد وأحوال البلاد.

أما عن شخصية محمد صبحي في الوسط الفني والساحة العربية فوصف البعض ' صبحي' بالقائد العسكري أو الدكتاتور الذي يعمل بدقة متناهية وتحدثوا عن مدى إخلاصه في العمل، صبحي يرى أن الممثل الذي يعمل معه لابد أن يكون لديه قدرة تحمل واحترام للمواعيد وتقدير للعمل.

أما على مستوى السنيما، فقد كانت بدايته في عام 1974، عندما ظهر في فيلم أبناء الصمت الذي ظهر فيه بشخصية سمير وكان من بطولة محمود مرسي وميرفت أمين ونور الشريف ثم ظهر في فيلم الكرنك بدور حلمي وكان من تأليف نجيب محفوظ وبطولة سعاد حسني.

بعد ذلك استمر في الدخول لعالم السنيما حيث ظهر بالعديد من الأفلام مع كبار الفنانين المصريين و النجوم حيث كان من بينهم ' فؤاد المهندس ورشدي أباظة وفريد شوقي ومحمود المليجي ' وأيضاً ظهر في فيلم وراء الشمس بدور وليد والفيلم من إخراج محمد راضي وبطولة رشدي أباظة وناديا لطفي عام 1978.

وفي عام 1985، ظهر صبحي في فيلم الجريح بدور عصام الهلالي، والفيلم من بطولة فريد شوقي وليلى علوي، وفي عام 1989، كان له ظهور في فيلم العميل رقم 13، والفيلم من بطولة صابرين ونبيل حلفاوي، في عام 1991، كان له ظهور في فيلمين الأول بطل من الصعيد حيث جسد شخصية جابر، والثاني فيلم المشاغب 6 حيث أدى شخصية ستة.

صبحيصبحي

الجوائز التي حصل عليها

جائزة الدكتورة سعاد الصباح للإبداع الفكري 1991

تكريم وشهادة تقدير مهرجان المسرح العربى بتونس 1994

جائزة أحسن ممثل أوسكار 1996

جائزة المركز الكاثوليكى المصرى للسينما 1996

جائزة أحسن ممثل اتحاد الإذاعة والتلفزيون 1998

جائزة أحسن ممثل مسرحى أوسكار 1998

جائزة أحسن ممثل ومخرج ( عيد الفن) 1998

الأسد الذهبى أحسن ممثل ومخرج 1999

شهادة تكريم كرائد لحركة المسرح التجريبي من مهرجان المسرح التجريبى بالقاهرة 1999

جائزة رجل العام الفرعونى للفن (أخبار النجوم) 1999

جائزة الأسد الذهبى أحسن ممثل ومخرج 2000

أوسكار الشرق الأوسط االفارس الذهبى أحسن مخرج 2001

أوسكار المثقف المصرى التلفزيون المصرى 2003

وللفنان محمد صبحي وجهات نظرية سياسية واجتماعية عديدة ومفيدة وقد قام مؤخرا بتقديم عمل حملة المليار بالتعاون مع الإعلامي الشهير عمرو الليثي من أجل القضاء علي العشوائيات الموجودة بمصر وظهر ذلك أيضاً من خلال برنامجه التلفزيوني الذي كان يعرض في 2015 و2016.

وتم عرض جزئين ويعتبر من أكثر البرامج التي حققت نجاحاً كبيراً في هذا الوقت وظهر العديد من المواهب الشابة على ذلك المسرح، وكان هو صاحب فكرة القضاء على العشوائيات ورشح لأن يكون وزيراً للثقافة في مصر ولكن رفض.

حياتة الشخصية

زوجة محمد صبحي زوجة محمد صبحي

قصة حب محمد صبحي

تزوج من الممثلة المصرية ' نيفين رامز' وهي تنتمي لعائلة فرقة رضا الاستعراضية حيث أوضح محمد صبحي قصة الحب التي قامت عليها حياته وتزوج حب عمره في أحد البرامج مع المذيع 'عمرو الليثي.

وأكد أن قصته مع نيفين بدأت على خشبة المسرح أثناء عرض مسرحية 'هاملت' وكانت الجملة هي أحبك وحينها شعرت أن الكلمة ليست بتمثيل وعاتبته أنه خرج عن النص المكتوب ولكن أكد صبحي أنه هو المؤلف ولا يوجد خطأ ومن ثم بدأت القصة والإعجاب وجاء بعدها الزواج وأنجب منها ' مريم وكريم '.

ومن المعروف أن قصة الحب هذه مستمرة حتى بعد وفاتها فهو يحتفل كل عام بذكرى ميلادها مع جمهوره ويرسل لها رسائل كل عام وكان من بينهم 'زوجتى الحبيبة.. مثل اليوم فارقتينى 6 ديسمبر 2016.. ولن أنساكى أبدًا حتى يشاء الله أن يجمعنا.. ذكراكى فخر واعتزاز وحب'.

مواقف في حياة 'صبحي'

ومن ناحية أخرى ذكر صبحي عدة مواقف مع فنانين على صفحته الخاصة على ' فيس بوك' ومن ضمنهم موقف حصل مع الفنانة القديرة زوزو نبيل، أثناء تصوير مسلسل رحلة المليون ١٩٨٤.

وقال 'كنت قبلها مقدم شخصية علي بيه مظهر اللي حققت نجاح كبير جداً وكنت خايف الجمهور مايعرفش يشوفني غير علي بيه مظهر وفِي يوم من ايّام تصوير سنبل اللي كنّا لغاية أوائل رمضان مستمرين في تصويره وقت الفطار كنت في الشارع بفطر وراجع تاني التصوير كان فيه قهوة مشغلة سنبل والنَّاس بتتفرج'.

وأضاف 'جه مشهد كوميدي لاقيت القهوة كلها ضحكت بصوت عالي.. جريت من فرحتى على الاستديو وبقول لحبيبتي زوزو نبيل بفرحة كبيرة، قتلته يا ماما زوزو، اتخضت وقالتلي مين ده ؟!، قلتها قتلت علي بيه مظهر، وكان من أحلى أيام حياتي لما لمست نجاح سنبل'.

زوزوزوزو

أما بالنسبة للأعمال التي لم تعرض للفنان'محمد صبحي' هي مسرحية ملك سيام التي لم تكتمل عام ٢٠٠٧

الملك سيام الملك سيام

50 سنه فن

50 سنة فن

ويحتفل محمد صبحي بمرور خمسين عاما على انطلاق مسيرته الفنية، ومن المقرر إقامة احتفال بمرور 50 سنة على مسيرة الفن وسوف يكرم فيه عدد كبير من الفنانين والنجوم والمخرجين والعمال الذين شاركوه في رحلة حياته الفنية.

وعلق قائلاً: 'يُكرم الفنان محمد صبحي في هذة الاحتفالية ١٢٠ فناناً وفنيين وعُمال من الذين ساهموا بالقسط الأكبر في نجاح مسيرته الفنية.. وذلك على مسرحه بمدينة سنبل'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بدء محاكمة مضيفة الطيران التونسية المتهمة بإنهاء حياة ابنتها "صور"