اعلان

لطيفة عن الراحل عبد العزيز فهمي: كان عصبي جدًا.. ولم يُكرّم كثيرًا في بلده (صور)

ندوة تكريم الراحل عبد العزيز فهمي
ندوة تكريم الراحل عبد العزيز فهمي

شهد مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط برئاسة الأمير أباظة، اليوم الأحد، تكريم اسم مدير التصوير الراحل عبد العزيز فهمي، خلال ندوة تكريمه بمعهد السينما، واحتفل المهرجان بمئويته، وأدار الندوة حسين بكر، بحضور كل من كريما شقيقه لطيفة فهمى وشقيقتها نيللى فهمى، ليحصلوا على التكريم، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة على جميع الحضور من قِبل مندوبي وزارة الصحة، فقد التزم الجميع بالتباعد وارتداء الكمامات.

وأعرب حسين بكر، خلال الندوة، عن فخره لإعطاءه الفرصة بإدارة هذه الندوة، لافتًا إلي أن مدير التصوير الكبير عبد العزيز فهمي، تاريخ كبير من الفن، وله بصمات واضحة يعرفها جمهوره حينما يشاهد أعماله، خاصة التي كانت في مرحلة الستينات، مؤكدًا أنه من أوائل الناس الذين درسوا في المعهد العالي للسينما، وخرج من بين يده العديد من عمالقة الفن مثل مدير التصوير محسن أحمد وغيره.

ندوة تكريم الراحل عبد العزيز فهميندوة تكريم الراحل عبد العزيز فهمي

فيما روت الفنانة لطيفة فهمي، موقف عن الراحل لتبين حبه للمهنة وللتفاصيل، حيث قالت إن عبد العزيز فهمي استغرق أسبوعًا من أجل لقطة صغيرة في فيلم 'فجر يوم جديد'، مؤكدة أنه غاوي التصوير، وسافر إلى إيطاليا ليتعلم في الخارج، وعاد ليتخصص في الإضاءة.

وأضافت أنه قدم عدد من الأعمال المهمة وقدمها بحرفية شديدة، مؤكدة أنه أول من صمم ليكون هناك نقابة للممثلين، معربة عن سعادتها الكبيرة بتكريمه في مصر، لافتة إلى أنه لم يُكرّم كثيرًا في بلده ولكنه بالخارج حصل على العديد من التكريمات في فرنسا.

ندوة تكريم الراحل عبد العزيز فهميندوة تكريم الراحل عبد العزيز فهمي

ووجهت 'لطيفة'، خلال الندوة، سؤالًا إلى رئيس جهاز الرقابة خالد عبد الجليل عن النسخة الرئيسية لفيلم إجازة نصف السنة، وأجابها أنه متواجد على الإنترنت ويُعرض على مجموعة من القنوات الفضائية.

وتحدثت عن الجانب الإنساني للراحل حيث كان معطاءً وسخيًّا في معاملة كل المتواجدين حوله، مؤكدة أنه كان يحب الكلاب، وكان محبوب بين أبناء جيله، كما أكدت أنه كان 'عصبي جدًا'، وعلى الرغم من ذلك لم يقع في خطأ أبدًا.

ندوة تكريم الراحل عبد العزيز فهميندوة تكريم الراحل عبد العزيز فهمي

وأشارت إلى أن شركة الإنتاج الخاصة به لم تعد موجودة وأن أخر الأعمال التي خرجت من إنتاج الشركة كان فيلم 'تفاحة آدم' الذي أُنتج عام ١٩٦٦ من بطولة هند رستم.

كما حكت نيللي فهمي عن الراحل، قائلة إنها فخورة لأن عبد العزيز فهمي عمها، وتمنت أن يُكرّم كثيرًا.

وعُرض خلال الندوة لقاء تلفزيوني عن الراحل يتحدث فيه عن التصوير، والفرق بين المعدات في مصر والخارج، فيما حرص مدير التصوير محسن أحمد تلميذ الراحل على أن يتحدث عنه، قائلًا إنه أب بالنسبة له، ويرعى إبداع طلابه، وأكد أنه لديه مدرسة خاصة يُطلق عليها 'مدرسة عبد العزيز فهمي للتصوير'.

ندوة تكريم الراحل عبد العزيز فهميندوة تكريم الراحل عبد العزيز فهمي

من ناحيته أعرب الأمير أباظة، رئيس المهرجان، خلال الندوة، عن شدة سعادته بوجود شباب بندوات مهرحان الإسكندرية، وأجاب عن سؤال أحدهم بأنه لماذا يُكرم حاليًا، وقال إنه رحل قبل وجود مهرجانات، مؤكدًا أن مهرجان إسكندرية يهتم بتكريم الأحياء، وبجانب هذا يحتفل بمئويات النجوم.

وقام رئيس المهرجان بتسليم لطيفة فهمي ونيللي فهمي درع تكريم المهرجان.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي ألغى حفل الافتتاح بسبب سوء الأحوال الجوية أمس، وقررت إدارة المهرجان تكريم المكرمين أثناء ندوات تكريمهم، والمهرجان يكرم في دورته الـ٣٦ كل من الفنان الكبير عزت العلايلى، كما أن دورة هذا العام تحمل اسمه، ويكرم المهرجان أيضًا الفنان الكبير صلاح عبد الله، والمخرجة السينمائية إيناس الدغيدى، ومدير التصوير محسن أحمد، والفنانة الكبيرة رغدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأخطاء التحكيمية في الدوري تنهي مسيرة بيريرا في رئاسة لجنة الحكام (خاص)