اعلان

في ذكرى ميلاد نيازي مصطفى.. تزوج من عبلة السينما المصرية وقتل بأبشع طريقة

نيازي مصطفى
نيازي مصطفى

تحل اليوم ذكرى ميلاد واحد من أهم المخرجين على مر تاريخ السينما المصرية، أنه المخرج الكبير نيازي مصطفى الذي ولد في مثل هذا اليوم 11 نوفمبر عام 1911، وقدم خلال مسيرته الفنية عشرات الأعمال الخالدة.

نيازي مصطفى نيازي مصطفى

ولد نيازي مصطفى يوم 11 نوفمبر عام 1911 في مدينة أسيوط لأب سوداني وأم تركية، واصل تعلميه في الجامعية بالمانيا والتحق هناك بمعهد الفيلم الألماني، بعدها رجع إلى مصر ليعمل مونتيرًا في ستوديو مصر، وعمل كذلك في بدايته كمساعد مخرج مع الفنان يوسف وهبي.

نيازي مصطفى نيازي مصطفى

اخرج نيازي مصطفى أول أفلامه عام 1937 من خلال فيلم سلامة في خير للفنان نجيب الريحاني، وتوالت بعد ذلك أعماله الفنية وصار واحدا من أهم المخرجين، ومن أبرز أفلامه 'سي عمر'، و'عنتر بن شداد'، و'أبو حديد'، و'رصيف نمرة 5'، و'سر طاقية الإخفاء'، و'مصنع الزوجات'، و'ست الحسن'، و'أفراح'، و'قمر 14'، وغيرها من الأعمال.

نيازي مصطفى نيازي مصطفى

تزوج نيازي مصطفى من الفنانة كوكا التي اشتهرت بتأدية شخصية عبلة، وتعرف عليها عندما كانت تعمل مساعدة له في قسم المونتاج باستوديو مصر، وحدثت بينهما قصة حب تزوجا بعدها، لكن لم يكتب لهما الإنجاب، وطلبت منه كوكا أن يتزوج من فتاة أخرى كي تنجب له لكنه رفض ذلك ومع ضغطها عليه وافق واختارت له الراقصة نعمت مختار، إلا أنهما انفصلا سريعا وعاد مجددا لكوكا التي أصيبت بالسرطان وظل معها حتى وفاتها.

نيازي مصطفى نيازي مصطفى

قتل نيازي مصطفى بطريقة قاسية يوم 19 أكتوبر 1986، بعدما عثر عليه مقتولًا في يوم تصوير المشهد الأخير لفيلم ' القرادتي' للفنان فاروق الفيشاوي، ولم ينجح رجال الشرطة في كشف غموض وملابسات الحادث.

نيازي مصطفى نيازي مصطفى

كان طباخه أول من اكتشف مقتله، وقال في التحقيقات أن نيازي مصطفى قُتل داخل غرفة نومه، ووجد مكبل اليدين من الخلف بكرافتة، واستخدمت شفرة حادة في قطع شرايين يده، وكمم الجاني فمه بقطعة من القماش حتى لا يتمكن من إصدار أي صوت، وقيدت الجريمة ضد مجهول.

WhatsApp
Telegram