اعلان

في ذكرى وفاة خيرية أحمد.. "خوخة السينما المصرية" احتفظت بحياتها الشخصية وغيبها السرطان

ذكرى وفاة خيرية أحمد
ذكرى وفاة خيرية أحمد
كتب : عزة رخا

تحل اليوم 19-11-2020 ذكرى وفاة الفنانة الراحلة خيرية أحمد، التي أنهى مرض السرطان حياتها، بعد أن قدمت العديد من الأعمال الناجحة وتركت بصمة في واضحة في الفن المصري.

خيرية أحمدخيرية أحمد

بدأت خيرية أحمد مشوارها الفني عندما التحقت بفرقة المسرح الحر، ثم قدمت برنامج ساعة لقلبك في الخمسينات، قبل أن تنضم لفرقة ساعة لقلبك المسرحية، وبعدها فرقة إسماعيل ياسين، وتنقلت بين الفرق المسرحية مثل فرقة أمين الريحاني وفرقة أمين الهنيدي وفرقة الكوميدي المصرية وقدمت مسرحيات عديدة، كما عملت بالسينما والتليفزيون.

اسمها الحقيقي

وعرفت خيرية أحمد بـ 'خوخة السينما المصرية'، واسمها الحقيقي سمية أحمد إبراهيم، تعرفت على الكاتب الراحل يوسف عوف من 'ساعة لقلبك'، وتزوجته، وأنجبت نجلها الوحيد كريم، وتوفي زوجها عام 1999، وعاشت في صدمة وانقطعت لفترة عن الفن، واحتفظت خيرية أحمد بخصوصية حياتها الزوجية والأسرية ولم يعرف عنها سوى المذكور.

البداية

لم تنجح خيرية أحمد في لفت الأنظار إليها مبكرا، نظرا لأدائها أدوارا صغيرة جدا فى معظمها كانت صامتة، لا سيما وأنها بدأت مشوارها الفني كمقدمة برامج ثم اتجهت للتمثيل، لتقدم قرابة الـ 300 عمل بين المسرح والسينما والتلفزيون والآذاعة، كان آخرها مسلسل فرح العمدة.

تألقت خيرية أحمد في الدراما، وغيرت جلدها ونوعت بين الكوميديا والتراجيديا، وبرعت في مسلسلات الحقيقة والسراب وحدائق الشيطان وغيرها، وشاركت في عدد من الأعمال الدرامية، من بينها عابر سبيل والهويس ورحيل مع الشمس وساكن قصادي والعائلة وأحلام سارة وعائلة مجنونة جدا وأين قلبي وصباح الخير ياجاري العزيز وأحلام اليقظة والمشاهد وسوق الخضار وعفاريت السيالة والعميل 1001 وضحكات عصرية وعلي يا ويكا ويوم عسل يوم بصل والحقيقة والسراب وحدائق الشيطان وسلطان الغرام وفريسكا والزنكلوني وأولاد الليل وفي أيد أمينة ومن غير ميعاد وماما في القسم.

السينما

وقدمت خوخة السينما المصرية، نحو 50 فيلما على رأسها أفلام الفانوس السحري، وحماتي ملاك وبمبة كشر وعالم عيال عيال، وعرفها الجمهور وتركت بصمة واضحة في الإذهان في عام ١٩٥٩، من خلال دور 'برقوقه الشغالة' التى تحب خميس الحانوتى 'إسماعيل ياسين'، فى فيلم 'حماتى ملاك' ودورها مع فؤاد المهندس فى فيلم 'عريس مراتى' وهو نفس الدور الذى كانت تؤديه معه فى البرنامج الإذاعى ساعه لقلبك في منتصف الخمسينيات وعرفها من خلاله الجمهور صوتيا، حيث اشتهرت بأداء إفيه 'محمود.. ياحبيبى، إيه ده ياحوده'، وقدمت من الأفلام الحديثة صايع بحر وظاظا.

المسرح

ومن أهم أعمالها المسرحية، المغناطيس ومراتي بنت جن والرضا السامي وعبد السلام افندي والعبيط وممنوع الستات وسفاح رغم أنفه ونمرة 2 يكسب واختي سميحة وطبق سلطة ونقطة الضعف والطرطور وكلام رجالة والقصيرين ومهرجان الحرامية.

خيرية أحمدخيرية أحمد

وربما لا يعرف الكثيرون أن الفنانة الكبيرة خيرية أحمد تعاونت فى بدايتها الفنية مع المخرج العالمي يوسف شاهين والفنان العملاق يوسف وهبي، حيث شاركت عام 1951 فى فيلم 'ابن النيل' أمام فاتن حمامة وشكرى سرحان ومحمود المليجى، إخراج يوسف شاهين، كما تعاونت معه عام 1952 وشاركت فى فيلم 'المهرج الكبير' أمام الفنان الكبير يوسف وهبي وفاتن حمامة، حسن فايق وسراج منير.

خيرية أحمدخيرية أحمد

الوفاة

عانت خيرية أحمد لفترة طويلة مع مرض السرطان، وزاد التعب عليها بالتهاب رئوي حاد ومن ثم انهيار في أجهزة الجسم حيث تأثر مستوى أداء القلب ونتج عن ذلك غيبوبة حتى رحلت عن دنيانا صباح يوم 19 نوفمبر 2011 بعد صراع مع طويل مع مرض السرطان.

WhatsApp
Telegram