اعلان
اعلان

أبرزها السفارة في العمارة.. كيف تناول الفن فكرة التطبيع مع إسرائيل

محمد رمضان وفنان إسرائيلي
محمد رمضان وفنان إسرائيلي

على مر العصور تناولت السينما والدراما المصرية التطبيع الإسرائيلي الذي رفضه عدد كثير من النجوم لعل أبرزهم الفنانة سعاد حسني التي رفضت علاجها على نفقة اسرائيل و النجم لطفي لبيب الذي رفض تكريمه من قبل السفارة الإسرائيلية عن دوره في فيلم في السفارة في العمارة على عكس ما فعله النجم محمد رمضان.

ويعتبر الفن مرآة للمجتمع يناقش قضايا المجتمع لعل أبرزها قضية اليوم وهي التطبيع الإسرائيلي الذي يرفضه العالم بأجمعه ولعل ما فعله نمبر وان تعتبر سقطة كبيرة في حق المصريين بل إهانة للوطن العربي جمعيه حيث تشمتت مواقع إسرائيلية على صورة الأخير.

ومنذ سبتمبر 1978م والمجتمع الدولى والعربى شهد تغير جذرى وتحول فى المنطقة العربية خاصة ، حيث شهد العالم توقيع اتفاقية السلام ' كامب ديفيد ' وبدئت الأسئلة والحركات الفكرية تتسأل هل المعاهدة كافية لأن نمحى القديم وننسى الدم ونبدء على صفحة بيضاء مع اسرائيل ، لكن جاء الصوت الأعلى عبر السنين برفض اسرائيل وكل ما له صلة بها وظهر هذا متجلياً من خلال السينما فى اعمال متنوعة كانت رسالتها لا تصالح على الدم لا للتطبيع لذلك نبين في السطور التالية أبرز الأفلام التي رفضت التطبيع الإسرائيلي.

السفارة في العمارة

لعل نجحت الفنانة المصرية ميسرة تقديم الدور بشكل بارع في تجسيدها للفتاة التي تقيم علاقة غير شرعية مع رجل آخر وهو الزعيم عادل إمام حينما تعرف أنه لمجرد يقيم في السفارة الإسرائيلية تعطيه المبلغ الذي اتفقت عليه لقضاء يوم معها وذلك واضحا من خلال مشهد قذف الصاروخ في الشقة التي يستقلها عادل إمام تصرخ في وجه وتويخه بألفاظ خارجة'آه يا خاين يا عميل يا عدو مصر، منك لله أشوف فيك يوم'.

السفارة في العمارةالسفارة في العمارة

السفارة في العمارةالسفارة في العمارة

شعبان عبدالرحيم

'انا بكره اسرائيل .. وبقولها لو اتسأل، انشاالله اموت قتيل .. او اخوش المعتقل' بتلك الكلمات عبر الفنان شعبان عبدالرحيم عن كرهه لشعب اسرائيل ورفض محالفتهم، حيث تغني بتلك الكلمات في الأفراح والمناسبات الخاصه التي يحييها وجعلت الكثير من الاسرائليين، ومنهم وروعى كياس متخصص الشئون العربية بصحيفة يديعوت أحرونوت يشمتون في موته.

الصعود إلى الهاوية

وضرب الصعود إلى الهاوية درسا كبير عن الرفض التطبيعي من إسرائيل من خلال فتاة تدعى عبلة كامل والتي تجسدها مديحة كامل تسافر فرنسا، يجندها الموساد الاسرائيلي بحجة العمل كصحافية، ومع مرور الوقت تعرف حقيقة الأمر، ولكن بعد أن تورطت وأُحكم الخناق عليها، وتجند هى بدورها خطيبها المهندس بالجيش المصري، يرصد جهاز المخابرات المصري الأمر، ويُكلف الضابط خالد سليمان للقبض عليها وترحيلها إلى مصر.

فتاة من اسرائيل

تدور قصة الفيلم حول اسرة مصرية سافرت إلى طابا فى رحلة سياحية سنة 1989م مكونة من عبد الغنى مدرس التاريخ وزوجته رتيبة وابنهما طارق ، يلتقى طارق بيوسف مدرس الجامعة وابنته ليزا ، يحب طارق ليزا ويقنعه يوسف ابوها أن يسافر معهما إلى اسرائيل وسيوفر له عمل بـ 10ألاف دولار فى الشهر وطارق يوافق. وعندما يعلم أبواه طارق انه يحب إسرائيلية ، تتهمه رتيبة امه بأنه نسى دم أخوه الذى استشهد فى 1967م ، ووتصاعد الأحداث فى إطار درامى مشوق ، الهدف منه فى الأساس أنه لا تصالح على دم مع اسرائيل.

أولاد العم

تدور احداث الفيلم فى إطار مخابراتى درامى عن جاسوس اسرائيلى تم تكليفه بتكوين شبكة تجسس فى مصر ويلتقى بفتاة مصرية ذات تعليم متوسط يحبها ويتزوجها وينجب منها طفل وطفلة ، تأتيه اوامر بالعودة إلى اسرائيل فيأخذ زوجته وأولاده عنوة ، وهنا يحدث الصراع داخل الزوجة بين القبول بالأمر الواقع والتطبيع معه او العودة هى وأولادها إلى مصر ، يتم تكليف الظابط مصطفى بالمخابرات بمهمة إرجاع الزوجة واطفالها ، واحضار معلومات من جهاز الموساد.. تتصاعد وتتشابك الأحداث فى محاولة لعرض معانة الشعب الفلسطينى والجدار العازل والتأكيد على رفض التطبيع مع الكيان الصهيونى ورفضه.

رغيف عيش

فيلم كان فى حيز التنفيذ تم كتابة السيناريو والحوار والأعداد للتصوير له، لكن جاء قرار الرقابة بمنع هذا الفيلم حيث رأت فيه دعوة للتطبيع مع إسرائيل.

قصة الفيلم تدور حول ثلاثة أشخاص أحدهم مصري والثاني فلسطيني والثالث إسرائيلي، يجتمعون الثلاثة حول العمل المتبادل من أجل لقمة العيش في ظل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة العربية والعالمية. وبينما اوضح المنتج احمد جراد أن السيناريو رفضته الرقابة لما فيه من دعوة للتطبيع مع إسرائيل ، أكد السيناريست احمد قناوى ان الفيلم يهدف بالأساس إلى السلام والتعاون بين أبناء العالم بعيدا عن الجنس واللون والدين.

وآثار الفنان محمد رمضان على جدل كبير بسبب صورته مع الفنان عومير آدم التي نشرها الصحفي الإماراتي حمد المزروعي والمتهم بالتطبيع الإسرائيلي والثانية مع الممثل إلاد تسلا والثالثة مع لاعب كرة القدم ضياء سبع الإسرائيلي.

وكتب 'المزروعى' على الصورة بحسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة 'تويتر': 'أشهر فنان في مصر مع أشهر فنان في إسرائيل في دبي'، ليرد عليه أحد المتابعين :'صحيح لم يكذب من قال أن العار أصبح مفخرة'، وجاء تعليق أخر:'الله يجمعكم بقدرته وعزته في عقر سقر التي لا تبقي ولا تذر'، :'الزعيم عادل إمام ليس أشهر ممثل في مصر بل في العالم العربي'، 'ايه والله حكم عليه بالاعدام . ههههههه جاء يكحلها عماها . اليوم مصر مولعه ضده'.

وخرج الفنان محمد رمضان ليرد على ما أثير في الساعات الماضية عبر مقطع فيديو عبر حسابه بموقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير بـ انستجرام يبرر موقفه من الصورة التى نشرها الإعلامي حمد المزروعي مع الفنان الإسرائيلي عمير آدام في دبي والمطرب إيلاد تسلا .

وشارك رمضان عبر حسابه الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير بـ 'إنستجرام':، فيديو من زيارته الأخيرة لدبي، يلتقط فيه مجموعة من الصور التذكارية مع الجمهور ومحبيه، وعلق كاتبا: 'مفيش مجال أسأل كل واحد عن هويته ولونه وجنسيته ودينه، قال تعالى: لكم دينكم ولي دين.. صدق الله العظيم'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء