اعلان

قبل انطلاقه بأيام.. كواليس أول دورة من مهرجان القاهرة السينمائي في السبعينيات وأبرز الحضور (صور)

مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي

ينطلق يوم الأربعاء المقبل فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 43 ونرصد في السطور التالية كواليس أول دورة من المهرجان العريق.

انطلق مهرجان القاهرة في دورته الأولى يوم 16 أغسطس عام 1976، برعاية الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، والذي ادارة هذا المهرجان لمدة تصل إلى سبع سنوات حتى عام 1983، واختير الفنان سمير صبري كأول فنان يقدم فعاليات المهرجان، وكان الرعاة الأوائل للمهرجان الفنان عبد الحليم حافظ، ووردة ونجوى فؤاد.

ويقول الفنان سمير صبري في إحدى دورات مهرجان القاهرة الدولي، إن كمال الملاخ قال سننفذ هذا المهرجان مهما حدث وتحت اي ظرف، وأوضح أنه سيتم عمل حفل كبير يحضره كل نجوم مصر ويشتركوا فيه بدون أجر، وتابع سمير صبري قائلا: 'نجوى فؤاد سهلت الحكاية وكانت بترقص في أحد الفنادق وخدنا الفنادق ببلاش وتم انشاء مهرجان القاهرة السينمائي نجاحا كبيرا'.

ومن أبرز نجوم الفن الذين حضروا النسخة الأولى من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، 'عمر الشريف النجمة العالمية صوفيا لورين، أحمد مظهر، نادية لطفي، فاتن حمامة، كمال الشناوي، شادية، نور الشريف، يوسف شاهين'.

وبعد نجاح كمال الملاخ في إدارة مهرجان القاهرة لمدة سبع سنوات حتى عام 1983، تم بعد ذلك تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الثقافة شملت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985، وتولى مسؤولية المهرجان الأديب الكبير سعد الدين وهبة، الذي ساعد المهرجان في أن يحتل مكانة عالمية، وصنف تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990 أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، فاحتل مهرجان القاهرة السينمائي المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، فيما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث.

مهرجان القاهرة السينمائي مهرجان القاهرة السينمائي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز