اعلان

ننشر القائمة الكاملة للأفلام المشاركة في المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي 2020

فيلم حظر تجول
فيلم حظر تجول

بدأ العد التنازلي على بداية فعاليات الدورة 42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2020 ، والمقرر إقامته في الفترة من 2 حتى 10 ديسمبر المقبل بدار الأوبرا المصرية وبعض السينمات الآخرى. ويشارك هذا العام في المسابقة الدولية 15 فيلمًا من دول مختلفة بينهم فيلمين من مصر وفيلم آخر إنتاج مشترك. لذا نرصد لكم قائمة أفلام المسابقة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي 2020 تفاصيلهم.

افلام المسابقة الدولية في مهرجان القاهرة السينمائي 2020

فيلم 50 أو اثنان من الحيتان يجتمعان على الشاطئ

يشارك فيلم 50 أو اثنان من الحيتان يجتمعان على الشاطئ في مهرجان القاهرة السينمائي 2020، إخراج خورخي كوتشي والفيلم روائى طويل من المكسيك وهذا عرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومدته 122دقيقة واللغة الأصلية له الإسبانية.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

تدور أحداث الفيلم المستوحاة من قصة حقيقية، عن اثنين من المراهقين، فيليكس وإليسا، يلتقيان بينما يلعب كل منهما على هاتفه المحمول اللعبة القاتلة سيئة السمعة: الحوت الأزرق. تنمو علاقتهما وعشقهما بينما يقتربان من المرحلة النهائية للعبة، الانتحار.

استنادا إلى اللعبة التي صدمت العالم، يستكشف المخرج خورخي كوتشي هذه القصة المأساوية بطريقة حميمية، شاعرية، وأحيانا صادمة للغاية. الفيلم يأخذنا إلى نظرة أعمق في نفسية المراهقين وشعورهم بالاكتئاب.

فيلم عنها

وتشارك مصر في المسابقة الدولية بفيلم عنها وهو روائي طويل مدته 107 دقيقة للمخرج إسلام العزازي، وتدور قصته حول درية سيدة عشرينية تفقد زوجها الأربعيني الذي تعشقه، في قاهرة ثلاثينيات القرن العشرين على خلفية من الاحتدام السياسي والحراك الشعبي لمقاومة الوصاية الإنجليزية على مصر.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

إثر معرفتها بالظروف التي أحاطت باغتيال زوجها، تدخل درية في حالة من الوجد، فتعزل نفسها داخل بيتها الذي يتحول، معها وبها، ليعكس تقلبات وجدانها، وانفلاتات روحها خارج حدود الواقع والملموس، فيتبدل البيت ليصبح ساحة لتجليات سيدة ساطعة البريق، عنيدة، تتوق للأرحب، وترفض كل مواساة. إنها قصة عن الحياة ببعدها الأنثوي الأولي، الذي يشكل الظلال بنوره.

فيلم مؤتمر

عرض فيلم مؤتمر الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيكون من خلال مهرجان القاهرة السينمائي 2020 وهو إنتاج مشترك بين روسيا وإستونيا والمملكة المتحدة وإيطاليا، والفيلم مدته 135 واللغة الأصلية له الروسية ومن إخراج إيمان آي. تفردوفسكي.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

قصته حول بعد مرور عدة سنوات على حادث إرهابي مؤلم داخل أحد مسارح موسكو، تقرر إحدى الناجيات من الحادث إقامة مؤتمرًا تذكاريًا داخل نفس المسرح وتدعو الناجين للحضور واستعادة ذكرياتهم.

فيلم حظر تجول

كما يشارك أيضًا الفيلم المصري حظر تجول في عرضه العالمي الأول بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 42، وهو فيلم روائي طويل مدته 94 دقيقة، ومن إخراج أمير رمسيس.

تدور قصة الفيلم في صبيحة يوم من عام 2013 تغادر الأم محبسها عقب سنوات من السجن، وفي خلال 24 ساعة فقط يمنحها حظر التجول المفروض على البلد كلها فرصة نادرة للتحرر من أسر ماضيها الغامض.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

فيما يبدو كتنويعة على فيلمه السباق بتوقيت القاهرة يقرر المخرج أن يمنح نهاية تليق بشخصيته الأثيرة يحيى شكري مراد، ويعيد فحص التحولات التي يفرزها حيز زمني محدود، مكتفيا هذه المرة برحلة داخل الشخصيات عبر مكان واحد -يمكن اعتباره الشاهد الصامت على كل ما جرى للعائلة المنكوبة- ويخوض مغامرة شائكة للتصالح مع الماضي، حتى لو أدى هذا إلى هتك ستر الذاكرة كي لا تعود مثقلة بفضائح خفية.

فيلم جاجارين

وينضم فيلم جاجارين الفرنسي لقائمة أفلام المسابقة الدولية، ومدته 97 دقيقة وناطق بالفرنسية، للمخرج فاني لياتارد، جيريمي ترويله، وتدور قصته عندما يقاتل المراهق يوري وحيدًا من أجل إنقاذ المدينة السكنية التي يقطنها في باريس، والتي تحمل اسمه واسم رائد الفضاء الروسي ``يوري جاجارين``، وذلك بعد أن بدأت السلطات الفرنسية في إزالتها.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

فيلم ساحر يطرح قضايا المراهقة المفضلة لدى كثير من السينمائيين حول العالم حاليا ويمزج بمهارة بين الواقع والخيال والحلم والحقيقة رغم أنه يتناول موضوعا واقعيا جدا وآنيا جدا، وهو قرار الحكومة الفرنسية بإزالة مشروع جاجارين السكني الذي كان قد افتتح عام 1963 – في حضور رائد الفضاء الروسي – في ظل تولي الحزب الشيوعي الفرنسي الحكم، لتتجاوز الإزالة فكرة هدم بعض البيوت وتكون رمزا لزوال عصر بأكمله بكل ما ينتمي إليه.

فيلم غزة مونامور

ويعرض الفيلم الفلسطيني غزة مونامور عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو إنتاج مشترك بين فلسطين، فرنسا، ألمانيا، البرتغال ومدته 87 دقيقة، واللغة الأصلية له العربية، للمخرج عرب ناصر، طرزان ناصر.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

عيسى بائع السمك الستيني يقع في حب سهام الأرملة جارته في السوق، لكن قبل أن يصرح لها بحبه يعثر على تمثال أبولو في البحر يعطل قصة حبه ويدخله في مواقف غير متوقعة.

الأخَوان عرب وطرزان ناصر يقدمان نظرة مغايرة على غزة المعاصرة من خلال قصة حب تلعب فيها المدينة وظروفها دورًا أساسيًا، كما يستخدمان كوميديا سوداء شديدة الذكاء للتعبير عن الوضع الراهن في فلسطين دون تسطيحه أو تكرار لما شوهد من قبل، بجانب أداء قوي لسليم ضو في دور العاشق عثر الحظ وهيام عباس في دور المرأة الخجولة. الفيلم هو الاختيار الرسمي لفلسطين لتمثيلها في جوائز الأوسكار لعام 2021.

فيلم دروس اللغة الألمانية

ويشارك الفيلم البلغاري ألماني دروس اللغة الألمانية كعرض عالمي أول

في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي 2020 ومدته 100 دقيقة ومن إخراج بافل جي. فيسناكوف، وقصة الفيلم حول نيكولا يعمل سائقًا في بلغاريا، لكنه يقرر الانتقال إلى ألمانيا ليبدأ بداية جديدة يتخلص فيها من ماضيه السيئ. قبل السفر يجد نفسه يعيد النظر في ماضيه ليسأل إن كان يستطيع أن يطوي صفحة الماضي ويبدأ من جديد.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

عمل يقدم لنا شخصية نقيض البطل بشكل لافت، إذ تجمع شخصية نيكولا الكثير من المتناقضات، بين الحب والعنف، والرغبة في البقاء مع أحبائه والحاجة إلى الرحيل. دراما تحمل الكثير من الجوانب الإنسانية والمأساوية كذلك، وبطل يصعب توقع خطواته القادمة، فبينما يبدو على حافة الانهيار نجده يجاهد ليقطع أشواطًا إضافية ولا يخسر أحبائه، لنستمر في التساؤل: متى سيتوقف عن المحاولة؟

فيلم عاش يا كابتن

عرض أول في الشرق الأوسط وأفريقيا لفيلم عاش يا كابتن في مهرجان القاهرة السينمائي، وهو انتاج مشترك بين مصر، ألمانيا، الدنمارك، من نوعية الأفلام الوثائقية، ومدته 95 دقيقة، للمخرجة مي زايد.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

ملخص الفيلم حول 'زبيبة' فتاة سكندرية تبلغ من العمر 14 سنة تحلم بأن تكون بطلة عالمية في رياضة رفع الأثقال، بمساعدة كابتن رمضان مدرب الأبطال تخوض رحلة من الانتصارات والهزائم التي تشكل مشوارها كبطلة عالمية.

فيلم التيه

ويشار فيلم التيه بالمسابقة الدولية وسيكون عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والفيلم من المملكة المتحدة ومدته 103 دقيقة وناطق باللغتين الإنجليزية، العربية للمخرج بن شاروك.

تدور القصة حول عمر عازف شاب وواعد، أجبرته الظروف على الابتعاد عن أسرته السورية، وهو الآن معزول في قرية اسكتلندية بعيدة ينتظر البت في طلب اللجوء السياسي الذي قدمه، ومعه مجموعة ممن ينتظرون الأمل مثله.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

رغم جدية موضوعه وتناوله قضيته بعمق، لا يخلو هذا الفيلم البديع والمختلف من لمحات كوميدية ساخرة تفجر الضحكات في الوقت الذي يثير وضع هؤلاء اللاجئين التعاطف والشفقة وأحيانا الدموع. طرح سينمائي متميز على مستوى المضمون والبناء الدرامي ومتفوق على المستوى التقني في التصوير والمونتاج والأداء التمثيلي من جانب الجميع، سواء مسئولي معسكر العزل أو اللاجئين، خاصة بطل الفيلم الممثل المصري أمير المصري.

فيلم بيت الذاكرة

وسيكون فيلم بيت الذاكرة عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهو إنتاج مشترك بين البرازيل، فرنسا ومدته 93 دقيقة، وللغته الأصلية البرتغالية، الألمانية للمخرج خواو باولو ميراندا ماريا.

يعمل كريستوفام في مصنع في مستعمرة نمساوية سابقة في البرازيل، ويشعر بالإقصاء من جميع محيطه. يكتشف منزلًا مهجورًا ويجعل منه حصنه الخاص. يختلط الواقع مع الأوهام في هذا المكان شبه الحي، ويجد كريستوفام نفسه في حوادث عنيفة.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

في أول أفلامه الروائية الطويلة، يستخدم خواو باولو ميراندا ماريا صوته السينمائي الجديد والفريد في خلق هذا الكابوس الشعري المزعج، إذ نتعمق في نفسية كريستوفام وهو يكافح للحفاظ على هويته الخاصة. مدعوما بالأداء الرئيسي الرائع، والتصوير السينمائي الآسر، فيلم ``بيت الذكريات`` هو تجربة ﻻ تنسى.

فيلم مويرداوجا (أنيما)

الفيلم الصيني مويرداوجا في إحدى أيام الشتاء القارص في بلدة مويرداوجا، أثناء رحلة صيد عائلية، يسقط الأخ الأصغر لينزي في كهف دب بري. فيضطر الأخ الأكبر توتو أن يقتل الدب وهو ما يعتبر من المحرمات في عُرف قبيلة إيونكي، ليقضي بقية حياته ملعون منبوذ.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

يتناول الفيلم مجموعة حكايات تبدو كلاسيكية وتقليدية في حبكاتها حيث تتمحور حول علاقة شقيقين ببعضهما البعض وعلاقتهما بالمكان اللذان ينتميان له ولكن ما يميز الفيلم هو كيفية صياغة تلك العلاقات الخاصة والمعقدة في ظل طبيعة مناخية قاسية تفرض على أفراد الأسرة الواحدة التعامل فيما بينهم بشيء من القسوة المستمدة منها، فطبيعة المكان جزء لا يتجزأ من حيوات أفراد الأسرة الواحدة بل أنها محرك رئيسي لأحداثها.

فيلم نادية، الفراشة

الفيلم الكندي نادية، الفراشة نادية هي سباحة أوليمبية شابة، تتنافس تحت لواء المنتخب الكندي في أولمبياد 2020 للمرة الأخيرة قبل اعتزالها المبكر. مع كل الضغوط التي تواجهها، يستكشف الفيلم الخيارات الشخصية واختيارتها كمفرد في مواجهة المجتمع.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

في أول أفلامها الروائية الطويلة، ضعنا داخل شخصية نادية، مما يجعل المشاهد يختبر حياة الرياضيين المحترفين وتحدياتهم في هذه الدراما القوية. منذ اللقطة الأولى، ينقل الفيلم المشاهدين إلى عالم لم يختبروه من قبل، وفي الوقت نفسه يطرح الكثير من الأسئلة والأفكار التي تبدو مألوفة. يعزز هذا الشعور الأداء المقنع للسبّاحة المحترفة كاترين سافارد في دور نادية.

فيلم الاستعدادات لنكون معا لأجل غير مسمى

الفيلم المجري الاستعدادات لنكون معا لأجل غير مسمى، قصته حول نادية طبيبة الأعصاب، تقرر ترك عملها في أمريكا والعودة إلى المجر لترتبط بالشخص الذي تحبه، لكنها تفاجأ بأنه لا يذكرها على الإطلاق، فتبقى أمام خيارين، إما أن تواصل حبه في صمت أو تعود لاستكمال عملها وتنساه.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

المخرجة ليلي هورفات تعود للمشاركة في مهرجان القاهرة بفيلم رومانسي غير تقليدي، إذ لا يعتمد على البناء التقليدي لقصص الحب، لكنه يبدأ من نقطة النهاية ويعيد البناء انطلاقًا منها في خط سير غير متوقع، مع التركيز على الصراع النفسي داخل الشخصية الرئيسية. تضيف هورفات المزيد من الشاعرية إلى فيلمها باستخدام صورة ذات ألوان دافئة وتكوينات تؤكد على حالة الوحدة التي تعيشها البطلة.

فيلم شرطة

ويشارك أيضًا الفيلم الدنماركي شرطة في المسابقة ومخلصه حول تنتشر أخبار الوفاة الغامضة للمراهق ``طالب بن هاسي``، أثناء احتجاز الشرطة له، في حي ``سفالجورن`` ذي الأغلبية العربية، فتندلع على الفور احتجاجات شباب الحي اعتراضًا على ``قتله`` في وجود الشرطيين ``ينس`` و``مايك``، اللذين يجدان نفسيهما في مواجهة الغضب المتصاعد.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

بدءا من عنوانه، يدخل الفيلم بلا تأخير إلى موضوعه الساخن، فـ``شرطة`` هي الكلمة العربية التي تعني قوات البوليس، وبذلك يحيلك صناع العمل مباشرة إلى المواجهة بين رجال الشرطة والمهاجرين العرب الغاضبين بعد وفاة المراهق الذي كانت آخر كلماته ``لا أستطيع التنفس``، مما يذكرنا على الفور بواقعة وفاة ``جورج فلويد`` بأيدي الشرطة الأمريكية، هذا الفيلم جيد الصنع يمنحنا سردية خشنة عن منظور تطبيق القانون في هذا الجزء من العالم.

فيلم تحت السماء المفتوحة

وتدور قصة فيلم تحت السماء المفتوحة الياباني يخرج مياكامي من السجن بعد أن قضى به معظم عمره بسبب انتمائه لتنظيم إجرامي نفذ من خلاله مجموعة من الجرائم. يرفض أن يعيش على نفقة إعالة اجتماعية حكومية ويرغب في كسب قوته بنفسه إلا أن المجتمع لا يتقبله.

مهرجان القاهرة السينمائي 2020

ينتمي الفيلم لتوجه سائد في السينما الآسيوية عامة واليابانية خاصة وهو أفلام الأسرة وتفسخ العلاقات العائلية والأسرية إذ يركز على معاناة مياكامي بعد خروجه من السجن ومحاولته التكيف مع العالم خارجه بعد أن ابتعد عنه لسنوات طويلة، وفي سبيل تحقيق ذلك التكيف يحاول أن يجد والدته التي تركته وهو طفل ولا يعلم عنها شيئًا، يبحث عنها وكأنها مصدر الأمان الوحيد بالنسبة له في هذا العالم الجديد عليه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء