اعلان

وحيد حامد.. صانع الجدل وعملاق السينما والدراما

وحيد حامد
وحيد حامد

شهد حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي 2020 تكريم الكاتب الكبير وحيد حامد بمنحه جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، ونتحدث من خلال السطور التالية عن أبرز المحطات في حياة عملاق السينما والدراما.

ولد وحيد حامد يوم 1 يوليو عام 1944 في قرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقية، مصر، أتى إلى القاهرة عام 1963 بسبب دراسته الآداب قسم اجتماع، وطوال تلك الفترة كان شغوفا بالعمل على تثقيف نفسه والاطلاع على الكتب الأدبية والفكرية والثقافية وزيارة للمكتبات والسينما والمسرح.

عمل حامد في بداية حياته بعد التخرج في العديد من الصحف والمطبوعات، وتمكن من طرح له أول مجموعة قصصية من هيئة الكتاب وكانت تحمل اسم 'القمر يقتل عاشقه'،وتوجه إلي الكاتب القدير يوسف إدريس للتعرف على رأيه، لكن ادريس نصحه بالكتابة في مجال الدراما.

ورضخ وحيد حامد بالفعل لحديث يوسف إدريس واتجه إلى مجال الكتابة للسينما والدراما وحقق نجاحا كبيرا وشهرة واسعة ليضع اسمه بين كبار الكتاب، وقدم في مسيرته أكثر من 40 فيلمًا، وكون مع الزعيم عادل إمام وشريف عرفة فريقا مميزا وقدموا العديد من الأفلام الناجحة والتي أثارت الكثير من الجدل، أهمها 'الإرهاب والكباب'، 'اللعب مع الكبار' و'المنسي' و'طيور الظلام '.

ألف وحيد حامد في مشواره الكبير حوالي 15 مسلسلاً تلفزيونيًا، لعل أبرزهم، 'شياطين الليل'، 'البشاير'، 'الجوارح'، 'الدم والنار'، 'كل هذا الحب'، فضلا عن كتابة نحو 12 مسلسلاً إذاعيًا منهم 'شياطين الليل'، 'الرجل الذي عاد'، 'طائر الليل الحزين'، 'بنت مين في مصر'، وفي المسرح كتب 5 مسرحيات منها 'آه يابلد' 1971، و'سهرة في بار الأحلام' 1975، و'جحا يحكم المدينة' التي قدمتها فرقة النجوم المسرحية.

نال الكاتب الكبير وحيد حامد الكثير من الجوائز خلال مشواره الحافل، حيث حصد الجائزة الفضية من مهرجان ميلانو بإيطاليا عن فيلم 'الإرهاب والكباب'، كما توج بجائزة أحسن فيلم من الصين عن 'أضحك الصورة تطلع حلوة'، وجائزة أحسن سيناريو من مهرجان فالينسيا السينمائي بإسبانيا عن فيلم 'اللعب مع الكبار'.

قدم وحيد حامد آخر أعماله عام 2017 من خلال مسلسل 'الجماعة 2' ، والذي سلط فيه الضوء على فيه ممارسات الإخوان أثناء فترة ما بعد ثورة 23 يوليو.

تزوج وحيد حامد من الإعلامية زينب سويدان، رئيس التلفزيون المصري سابقًا، ويعمل ابنه حاليا في عالم الإخراج وهو المخرج السينمائي مروان حامد الذي يعتبر من أهم مخرجي هذه الفترة ومن أبرز أفلامه، 'الفيل الأزرق، تراب الماس، عمارة يعقوبيان'.

WhatsApp
Telegram