اعلان
اعلان

تفاصيل الدورة الـ13 للمهرجان القومي للمسرح المصري

المهرجان القومي للمسرح
المهرجان القومي للمسرح

أعلن الفنان يوسف إسماعيل، رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، تفاصيل الدورة 13 من خلال مؤتمر صحفي بحضور النجم محمد رياض عضو اللجنة العليا للمهرجان.

وأكد صعوبة خروج هذه الدورة ووصفها بالدورة الاستثنائية ثم طلب من الفنان القدير يوسف إسماعيل رئيس المهرجان كلمة ليتحدث عن جديد الدورة، مشيرا إلى أن هذه الدورة تتمتع بسمات خاصة وتحمل الكثير من المفاجآت، على الرغم مما واجهته من تأجيلات بسبب فيروس كورونا.

وتابع إسماعيل: "أن دورة هذا العالم تواكب الاحتفاء بمرور 150 عاما على المسرح المصري المعاصر بما يتضمنه من قوالب مسرحية معاصرة ومستمرة حتى اليوم، بخلاف الأشكال الفنية الأقدم مثل خيال الظل والأراجوز والطقوس التي كانت تمارس بداخل المعابد في الحضارة المصرية القديمة، ما يخبرنا أن مصر كانت تتمتع دائما بأشكال مختلفة من فنون الأداء المسرحي".

وتابع "كما تشهد تلك الدورة تدشين موقع إلكتروني يقام لأول مرة ومهمته إتاحة أرشيف كامل للمهرجان خلال دوراته السابقة، وذلك خدمة للفنانين والنقاد والمهتمين بالشأن المسرحي المصري بشكل عام والمهرجان بشكل خاص ، وكذلك لتسهيل الأمور على من يتولى قيادة المهرجان في الدورات المقبلة، في الحصول على المعلومات".

وواصل "واحب أن أوجه التحية لمحمد فاضل الزميل التقني منشئ المنصة الإلكترونية الجديدة، والذي قام بدور عظيم في تجميع البيانات الخاصة بالمهرجان خلال تاريخه ومنها المطبوعات والمكرمين، بالإضافة لمعظم الفعاليات التي تمت خلال الـ12 دورة السابقة".

أما فيما يخص الدروة الجديدة المنتظر افتتاحها في 20 ديسمبر الجاري، فيكفي تميزها بإضافة أقسام جديدة ومنها مسابقة المقال النقدي ومسابقة الأبحاث العلمية، بالإضافة لمسابقات العروض المسرحية والتي يشارك فيها 28 عرضا مسرحيا تمثل كافة الجهات المسرحية ومنها البيت الفني للمسرح والهناجر وعروض الجامعات المصرية ووزارة الشباب والرياضة والمسرح المستقل والهواة وهيئة قصور الثقافة وغيرها من الجهات الأخرى كمنظمات المجتمع المدني.

وقال إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح "هذه الدورة تأتي في ظروف استثنائية وسط إغلاق تام لجميع الفعاليات بأغلب الدول وأن إقامة المهرجان يعد نقلة حضارية"، مشددا على ضرورة التنويه على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها خلال أيام المهرجان والحرص على عدم التزاحم ومراعاة الإجراءات التي تقوم بها المسارح والالتزام بالمقاعد المخصصة للجلوس، وأنه سيتم توفير بطاقات لدخول المسارح وأنه لن يسمح بالدخول لغير الأعداد المحددة بكل صالة عرض.

وأضاف: "كما سيتم التشديد على الالتزام بلبس الكمامات وتوفير المطهرات، وسيتم تطبيق الإجراءات الاحترازية بمنتهى الصرامة والحزم، وعلى جميع الإعلاميين ضرورة توعية الجمهور بعدم التزاحم والالتزام بعملية التباعد الاجتماعي وهذا يجب احترامه تماما، مختتما حديثه بتوجيه الشكر لمجموعة العمل التنفيذية التي تعمل بالمهرجان، والذي يعتبرهم من الجنود المجهولين للمهرجان".

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض