اعلان
اعلان

تزامنًا مع نقل المومياوات الملكية.. 6 أفلام تناولت الحضارة المصرية القديمة

فيلم المومياء
فيلم المومياء

يشهد العالم اليوم حدثا تاريخيا عظيما، حيث يتم نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري لتستقر في متحف الحضارة الجديد في منطقة الفسطاط.

وتزامنا مع هذا الحدث الكبير الذي تترقبه أعين العالم، نرصد أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية التي تناولت الحضارة المصرية القديمة.

المومياء

يعتبر فيلم 'المومياء' عام 1969 من ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، من إخراج شادي عبدالسلام، وقصة العمل مأخوذة عن قصة حقيقية حدثت في صعيد مصر، عندما اكتشفت قبيلة 'خبيئة مومياوات الدير البحري' والتي ضمت أعظم ملوك الفراعنة، مثل أحمس الأول، وسيتي الأول، ورمسيس الثاني، وجسد بطولة الفيلم أحمد مرعي، نادية لطفي، زوزو حمدي الحكيم، عبد العظيم عبد الحق.

عروس النيل

سلط فيلم 'عروس النيل' عام 1963، الضوء على تاريخ مصر القديمة ومدى إبداعها وعظمتها كما قدم رسالة هامة وهي عدم انتهاك المناطق الأثرية، ويتناول الفيلم قصة حب بين مهندس جيولوجي، يذهب للتنقيب عن البترول في محافظة الأقصر، وخلال ممارسة عمله تظهر له فتاة جميلة تخبره بأنها آخر عروس للنيل، وتحمل اسم 'هاميس ابنة آتون إله الشمس' وينتهي الفيلم بوقف التنقيب في المنطقة الأثرية، وتواجد في بطولة الفيلم رشدي أباظة ولبنى عبدالعزيز وعبدالمنعم إبراهيم، وهو من تأليف فايق إسماعيل وإخراج فطين عبدالوهاب.

غرام في الكرنك

أنتج فيلم غرام في الكرنك عام 1967، وتدور قصته في قالب استعراضي، من خلال تسليط الضوء على فرقة للفنون الشعبية، تحلم بالعبور للجمهور، ولكنها تواجه أزمة مادية، وتسافر هذه الفرقة بكل أعضائها لمدينة الأقصر، لإيمانها بعظمة التاريخ الفرعوني، وتقدم عروضها على مسرح معبد الكرنك، الفيلم من تأليف وإخراج علي رضا، وبطولة ماجدة، محمود رضا، فريدة فهمي.

ورقة شفرة

الفيلم طرح عام 2008، وجسد بطولته الفنان أحمد فهمى، وهشام ماجد، وشيكو، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول 3 شباب، يعثر أحدهم على رسالة تركها له جده عالم الآثار، لتحدد مكان كنز موجود فى إحدى المناطق الفرعونية، ليقرر الـ3 خوض المغامرة من أجل العثور عليه، فتلاحقهم عصابة إسرائيلية تبحث بدورها عن الكنز.

الحرب العالمية الثالثة

طرح في عام 2014، فيلم الحرب العالمية الثالثة بطولة الفنان أحمد فهمي وشيكو وهشام ماجد، وتدور قصته في شكل كوميدي حول عدد من الأشخاص في الحضارة المصرية.

الكنز

وفي عام 2017، طرح فيلم الكنز والذي تناول 3 قصص مختلفة، منها قصة الملكة 'حتشبسوت' التي أدت دورها الفنانة التونسية هند صبري، ويتناول فكرة الصراع على السلطة، ومدى الصعوبات التي واجهتها الملكة الفرعونية من أجل تولي الحكم وتحدي المؤامرات التي تربصت بها، الفيلم من إخراج شريف عرفة، وتأليف عبد الرحيم كمال، بطولة محمد رمضان، محمد سعد، هند صبري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً