اعلان

في الذكرى 22 لوفاة نزار قباني.. تعرف على أهم الفنانين الذين غنوا من أشعاره

نزار قباني
نزار قباني

تحل اليوم الذكرى ٢٢ لوفاة الشاعر الكبير ورائد المسرح العربي نزار قباني الذي رحل عن عالمنا فب ٣٠ إبريل عام ١٩٩٨، تاركا لنا الدواوين والأشعار الخالدة وراءه، والتي ظل يرددها الناس بعد وفاته.

فبسبب أشعاره لقب ب شاعر الحب والمرأة وإلى يومنا هذا يردد العاشقين أشعاره لقدرتها البالغة على التعبير عن قصص حبهم، وتعددت الأسباب التي دفعت الفنانين لغناء قصائده ومن أهم هذه الأسباب سهولة اللغة وبساطتها، واحتواء القصائد على إيقاعات تجعل تلحينها أمرا سهلا بالنسبة للملحنين وان كانت قصائده تكتب باللغة العربية. الفصحى إلا أن كان له مصطلحات خاصة تميز شعره عن البقية.

من أشهر من غنوا من أشعار نزار قباني كانت كوكب الشرق أم كلثوم، والتي غنت أصبح عندي الآن بندقية من الحن الفنان محمد عبد الوهاب بعد النكسة عام ١٩٦٧ وأيضا عندي لك خطاب عاجل والذي رثى فيها الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر ولحنها رياض السنباطي.

وغنى العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ من اشعار قباني أغنيتين من اروع ما قدم، أغنية قارئة الفنجان ورسالة تحت الماء والتي حظيتين بانتشار وشعبية كبيرة لاعجاب الجمهور الشديد بهما، ولحنهما له الموسيقار محمد الموجي.

وأكثر المغنيين نصيبا من ألحان قباني كان قيصر الغناء العربي كاظم الساهر وتعد قصيدة اختاري أولى القصائد التي لحنها وغناها كاظم لنزار، ونالت إعجاب الشاعر ليبدأ التعاون بينهما، ليغني كاظم عددا كبيرا من القصائد أبرزها مدرسة الحب، زيديني عشقا، أشهد ألا امرأة، قولي أحبك، ألبوم كتاب الحب، وممنوعة أنت، الرسم بالكلمات، التحديات، صباحك سكر، هل عندك شك، يدك، شكرا، حبيبتي والمطر، أكرهها، كل عام وأنت حبيبتي، وغيرها الكثير من القصائد التي قام القيصر بتلحينها بنفسه.

وغنت الفنانة اللبنانية القديرة ماجدة الرومي عدة قصائد لنزار قباني أبرزها أغنية طوق الياسمين التي لحنها لها كاظم الساهر وحققت شهرة كبيرة ووعدتك التي لحنها القيصر أيضا، ورائعة شاعر المرأة قصيدة بيروت ست الدنيا وقصيدة مع جريدة التي لحنهما جمال سلامة، وقصيدة كلمات التي لحنها إحسان منذر، وأحبك جدا التي قام بتلحينها مروان خوري.

واللبنانية الاخرى هي فيروز والتي غنت من اشعار شاعر المرأة والحب 3 قصائد وهم لا تسألوني ما اسمه حبيبي التي نالت شهرة أكثر من الأغنيتين التاليتين، موال دمشقي، ووشاية، ولحن الأخوان رحباني هذه الأغاني.

لطيفة اختارت من اشعار نزار قباني عدة قصائد لتغنيها أبرزها يا قدس، تلومني الدنيا والعاشقين، وقام الفنان كاظم الساهر بتلحين هذه الأغاني لها ولاقت اعجاب وشعبية كبيرة من المستمعين.

والفنانة فايزة احمد التي كان نصيبها قصيدة واحدة فقط وهي رسالة من امراة حاقدة والتي لحنها لها الفنان محمد عبد الوهاب.

كل هؤلاء واكثر غنوامن روائع شاعر الحب والمرأة الراحل نزار قباني ليخلدوا لنا اجمل عبارات الشعر التي نرددها ونسمعها لليوم.

.

WhatsApp
Telegram