اعلان

في عيد العمال 2021.. مشاهد تجسد اليد العاملة وتنتصر للكادحين بالسينما

عيد العمال 2021
عيد العمال 2021
كتب : منة خالد

يحل اليوم 1 مايو عيد العمال 2021، وهو الاحتفال السنوي للدولة بالعامل تقديرا له، إلا أن هذا العام يختلف كثيرا حيث يحل في شهر رمضان الكريم ويسبقه إجازة يوم الخميس الماضي بمناسبة عيد تحرير سيناء، وعطلة الجمعة الأسبوعية، ويليه إجازة يوم الأحد وفقا لقرار رئيس الوزراء استعدادا للاجراءات الاحترازية مع تفشي فيروس كورونا في الموجة الرابعة.

ومن خلال التقرير التالي، نعرض أهم الأعمال السينمائية التي جسدت العامل الكادح والمخلص في السينما بمناسبة عيد العمال 2021.

برزت أعمال سينمائية خالدة دور العامل المصري الطموح والكادح نعرضها في عيد العمال 2021؛ إذ ناقشت قضاياهم وحياتهم الواقعية وقصص نجاحهم ومحاولة صعودهم رغم الظروف الصعبة.

عيد العمال 2021 .. الأيدي الناعمة

عيد العمال 2021 .. يعد فيلم الأيدي الناعمة أشهر الأفلام التي عكست قيمة العمل والكفاح، وهو التوجه الذي حرصت القيادة السياسية على زرعه في روح المواطنين بعد ثورة يوليو من القوى الناعمة.

جسد أحمد مظهر الأمير العاطل بينما جسد صلاح ذو الفقار الشاب العاطل الحاصل على دكتوراه في البلاغة، لتدور بينهما أحداث تركز على ضرورة العمل وأن الأيدي العاطلة لم تمنح حياة لصاحبها، وذلك في إطار كوميدي كتبه السيناريست يوسف جوهر، وأخرجه محمود ذو الفقار.

تم انتاج الأيدي الناعمة فى عام ١٩٦٤، وشاركت به مجموعة كبيرة من النجوم، منهم أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، صباح، مريم فخر الدين، ليلى طاهر، والفيلم عن قصة للأديب الراحل توفيق الحكيم، كما عرض الفيلم قصة مهندس بدأ حياته بسيطا حتى أصبح يمتلك مصنع، والبائع المتجول بصواني البسبوسة الذى قام بتربية ابنه من هذا العمل البسيط.

عيد العمال 2021عيد العمال 2021

عيد العمال 2021 .. الأرض

عيد العمال 2021 .. فيلم الأرض من أقوى الأعمال السينمائية التي جسدت دور العامل الكادح، وهو الفلاح الذي استشهد دفاعا عن أرضه وهو عن رواية 'الأرض' للأديب الراحل عبدالرحمن الشرقاوى، وإخراج يوسف شاهين، وبطولة محمود المليجى، عزت العلايلى، ويشبه دور محمود المليجي الفلاح الكادح الذي يفدي أرضه مصدر رزقه وعمله بروحه، ويجسد العامل البسيط الذى يعشق مهنته.

عيد العمال 2021عيد العمال 2021

عيد العمال 2021 .. للرجال فقط

عيد العمال 2021 .. وقبل 57 سنة ارتدت المرأة ثوب آدم لإتمام عمل رجالي بامتياز لأول مرة، وهو ما لفت الأنظار تجاه الفيلم الذي كشف عن شخصيات نسائية في المجتمع طموحة وتسعى للنجاح في العمل حتى لو قابلتها الصعاب، وهاتين الشخصيتين جسدتهما نجمتي الشاشة سعاد حسني ونادية لطفي في إطار كوميدي مع حسن يوسف إيهاب نافع ويوسف شعبان. واستهدف الفيلم إبراز دور المرأة العاملة وقدرتها على العمل حتى فى تلك الوظائف المخصصة للرجال فقط.

عيد العمال 2021 .. الأسطى حسن

عيد العمال 2021 .. فيلم الأسطى حسن إنتاج عام ١٩٥٢، في نفس العام من ثورة يوليو شارك فى بطولته فريد شوقي، وهدى سلطان، ركز على حكاية عامل بسيط فى ورشة خراطة الحديد، يسكن مع أسرته في منزل متواضع بحي شعبي وسط القاهرة، كان رافضا لحياته البسيطة ووضعه الاقتصادى وظروفه الصعبة التي قادته للعمل.

عيد العمال 2021عيد العمال 2021

عيد العمال 2021 .. النمر الأسود

عيد العمال 2021 .. جسد النمر أحمد زكي في هذا الفيلم، شخصية العامل المكافح وهو 'خراط' بارع ومتميز في مهنته، حصل على فرصة سفر إلى ألمانيا ليواجه صعاب الغربة والقهر الذي منحه قوة للتغلب على تلك الصعاب وبدء العمل دون توقف، حتى تحققت أحلامه. من عامل بسيط لنجم ملاكمة ناجح ولامع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً