اعلان

جنا عمرو دياب ليست الأولى.. مشاهير يعانون من متلازمة adhd.. واستشاري طب نفسي: أسبابه غير محددة حتى الآن (خاص)

جنا عمرو دياب
جنا عمرو دياب

تصدر مرض متلازمة adhd مؤشرات بحث جوجل مصر، وذلك عقب تصريحات جنا عمرو دياب بأنها كانت مصابة بهذا المرض 'فرط الحركة ونقص الانتباه'.

ولم تكن جنا عمرو دياب هي الأولى المصابة بـ adhd، فهناك عدد من مشاهير الفن أعلنوا إصابتهم، ونرصدهم لكم في السطور التالية.

جنا عمرو دياب

بعثت جنا دياب، ابنة الهضبة عمرو دياب، رسالة إلى مدرستها السابقة، مدرسة “queens gate school” في العاصمة الإنجليزية لندن، بعد إجبارهم لها على ترك المدرسة بسبب عدم قدرتها على تحقيق درجات عالية بسبب إصابتها بمرض متلازمة ADHD.

وأوضحت جنا دياب في رسالتها، أنها التحقت بالمدرسة في الصف الثامن ونُصِحت بمغادرة المدرسة في الصف الثاني عشر، بعد تشخيص إصابتها بمتلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه متلازمة ADHD، واضطرابات نفسية كاضطراب القلق الهلعي الـ”anxiety”، مما جعلها تعاني الكثير من الصعوبات في دراستها بسبب معاناتها من صعوبات في التركيز وعدم تسليم واجباتها المدرسية في موعدها المحدد وعدم قدرتها على قراءة الأسئلة بالشكل الصحيح وغيرها من الأمور التي كانت تسبب لها الإحراج بين زملائها.

وتابعت جنا دياب في حديثها، أن المعلمين في المدرسة، لم يستطيعوا التعامل معها بالشكل الصحيح وكانوا يتهمونها بتشتيت انتباه زملائها إذا حاولت سؤال أحدهم في شيء، وكانوا يصفونها بكلمات مؤلمة كـ”غبية” و”كسولة” و”متمردة”، مشيرة إلى أنه كان من واجب المدرسة أن توجهها للتصرفات الصحيحة، وليس فقط لومها على عدم تحقيق درجات عالية في المقررات الدراسية، وأنهم فقط يساعدون الطالبات القادرات على الدراسة بجد وتحقيق درجات عالية كشقيقتها للالتحاق بالجامعات اللاتي يرغبن فيها، ولا يهتموا بالطالبات اللاتي يواجهن مشكلات في الدراسة مثلها.

وأكملت جنا دياب حديثها قائلة: 'أرسلوني لمعلم متخصص في صعوبات التعلم، لم يكن صبورا في التعامل معي وأصابني بالفزع، ما تسبب في تراجع حالتي، فلم يكتفوا بعدم مساعدتي على تحقيق درجات عالية لكن أثروا على صحتي العقلية وبدأت في احتقار نفسي ولومها لكونها ما هي عليه”.

جانا عمرو دياب

وواصلت قائلة في رسالتها: “الآن بعد خروجي من هذه المدرسة، حصلت على دبلومة في الغناء من جامعة BIMM، وأدرس الأدب الإنجليزي وأحقق إنجازا حقيقيا في مسيرتي المهنية، كما أحاول الحصول على شهادة في علم الاجتماع من جامعة نوتينغهام أو بريستول.. ما يميزني هو موهبتي وذكائي والعمل الجاد وشخصيتي وحبي للآخرين فأنا لست غبية أو عاجزة أو غير مسؤولة”.

واختتمت جنا دياب رسالتها بأنها كانت تتمنى من مدرستها أن تدعمها بدلا من أن ينصحوها بترك المدرسة لعدم قدرتها على النجاح وتحقيق درجات عالية، وأنها تنصحهم بمعاملة طلابهم برفق ومحاولة مساعدتهم لتقدير وحب ذاتهم، وطالبت جنا دياب متابعيها المصابين بالـADHD أو الـAnxiety أو أي أمراض نفسية، أن يؤمنوا بقدراتهم حتى وإن أحبطهم من حولهم.

جنيفر لورانس

كشفت النجمة العالمية جنيفر لورنس في أحد تصريحاتها الصحفية، إنها مصابة بمتلازمة adht وهو مرض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة الذي يضعها أحيانًا في مواقف محرجة بشكل مستمر ما دفعها للخضوع لعلاج مكثف.

جنيفر لورانس

سولانج نولز

صدمت المغنية الأمريكية سولانج نولز شقيقة النجمة العالمية بيونسيه، عند تشخيص حالتها بمصابة متلازمة adhd، وفضلت أن تزور طبيبًا آخر للحصول على رأي ثانٍ. وفي أحد تصريحاتها الصحفية، قالت: 'تم تشخيص إصابتي باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مرتين'.

سولانج نولز

وتابعت: 'لم أصدق الطبيب الأول الذي أخبرني، ولدي نظرية كاملة مفادها أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كان مجرد شيء اخترعه ليجعلك تدفع ثمن الدواء، ولكن بعد ذلك قال لي الطبيب الثاني انني مصابه به بالفعل'.

رايان جوسلينج

كما أن الممثل الكندي رايان جوسلينج، عانى منذ طفولته من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لمدة عامين، وقال في إحدى مقابلاته التليفزيونية عن بداياته في عالم الفن: 'لم أفعل أي شيء بشكل جيد، اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط يصعب الأمور، لكنه لا يجعل النجاح مستحيلاً'.

رايان جوسلينج

استشاري نفسي يتحدث عن متلازمة adhd

الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، تحدث عن مرض «ADHD»، مشيرًا إلى أن أسباب «فرط الحركة» غير معروفة أو محددة حتى الآن، ولكن بعض الدراسات توضح أسبابه ومنها الجينات الوراثية، أو تلقي الأمصال، أو تناول المأكولات المعبأة كالشيبسي، أو إصابة الأم بالحصبة الألماني خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل، أو بسبب بعض الأدوية التي تتناولها الأم خلال فترة الحمل.

أوضح فرويز لـ «أهل مصر» أن أعراض هذا المرض تظهر لدى الأطفال في سن 4 أو 5 سنوات، خاصة مع دخول المدرسة، فيلاحظه المعلمون أكثر الأمهات التى تعتقد في بداية الأمر أن حركة ابنها طبيعية كغيره من الأطفال في نفس المرحلة العمرية، ولكن ينتبه المعلم إلى تراجع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطفل، وضرب زملائه، إضافة إلى عدم التركيز وظهور حركات اندفاعية لحظية.

متلازمة adhd

وقال إن 80% من الحالات تتعافى بعد عام من العلاج عن طريق أدوية منشطة تحتوي على مادة «أتوموكسيتين» متفق عليها عالميًا، موضحًا أن مرض فرط الحركة ناتج عن نشاط القشرة تحت المخية، وتعمل الأدوية على تنشيط القشرة المخية، وبالتالي تتوازن القشرتين المخية وتحت المخية ويتم الشفاء.

وأضاف استشاري الطب النفسي أن 15% من الحالات يستمر معها فرط الحركة حتى سن 14 عامًا، أما الـ 5% الأخيرة فقد يستمر معهم المرض لسن كبير، وحالات أخرى تستمر مدى الحياة، لذا يجب عليهم الخضوع للعلاج الطبي والنفسي باستمرار، وقد يكون السبب في ذلك تأخرهم في بداية العلاج أو صعوبة الحالة منذ البداية.

وينصح فرويز الأمهات بالتعامل مع الأطفال المصابين بشكل طبيعي، وعدم استخدام أي أنواع العنف أو الضرب معهم، مؤكدًا على ضرورة التعامل معاهم بودٍ وعاطفة شديدة وعدم تعرضهم للتنمر، لتجاوز هذا المرض والشفاء منه.

متلازمة adhd

وأشار إلى ضرورة انتباه الأمهات لابنائهم وملاحظة أعراض المرض مبكرًا، مما يساعد في تلقي العلاج والشفاء، موضحًا أن أبرز الأعراض هي تشتت الانتباه وانخفاض مستوى التحصيل الدراسي، وليس بالضروري أن تبدأ الأعراض بالحركة الزائدة، فقد يأتي فرط الحركة بعد تشتت الانتباه.

مسلسل خلي بالك من زيزي يناقش مشكلة ADHD

وكان مسلسل خلي بالك من زيزي الذي عرض في موسم مسلسلات رمضان 2021، ناقش المشاكل التي يعاني منها مصابي متلازمة adhd، حيث أنهم سلطوا الضوء على نموذجين وهي 'زيزي' السيدة الكبيرة، والطفلة 'تيتو'، ولاقى العمل نجاحًا كبيرًا.

مسلسل خلي بالك من زيزي

مسلسل خلي بالك من زيزي الحلقة الأولى من تأليف مريم نعوم، ومن إخراج كريم الشناوي، وبطولة أمينة خليل ويشاركها في بطولة المسلسل كل من محمد ممدوح، صفاء الطوخي، بيومي فؤاد، علي قاسم، سلوى محمد علي، وهو مسلسل كوميدي تدور أحداثه حول مأساة عائلية واجتماعية تعيشها شابة تعاني من الإنفعالية الزائدة وعدم القدرة على ضبط أعصابها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي