اعلان

شفيق يا راجل وأنا مش قنزي.. إفيهات لا تنسى لـ محمد نجم في ذكرى رحيله

محمد نجم
محمد نجم

يحل اليوم السبت الموافق 5 يونيو، الذكرى الثانية على رحيل نجم الكوميديا محمد نجم، الذي رحل عن عالمنا في عام 2019، عن عمر يناهز 75 عاماً بعد صراع مع المرض، تاركًا إرثًا فنيًا كبيرًا، وخصوصًا في المسرح الذي حفر على خشبته اسمه، ولم يترك ركنًا فيه إلا وانتشرت فيه الضحكات على إفيهاته وخفة دمه.

وخلال السطور التالية ترصد "أهل مصر" أبرز إفيهات الراحل محمد نجم، والتي لم ينساها الجمهور:

شفيق يا راجل

يأتي في مقدمة إفيهات الفنان الراحل محمد نجم، إفيهه الشهير "شفيق يا راجل" والذي قاله في مشهد ضمن مسرحية "عش المجانين" عام 1979، والذي لم يكن ضمن سياق النص المسرحي، وجاءه بعد نسيانه للنص ولم يجد من يذكره به، فقرر أن يقوله.

عامل زي صفيحة السمنة

وفي مسرحية "اعقل يا مجنون" عام 1985، قدم محمد نجم شخصية "زوربيخ" المحلل في مشهد يجمعه بالفنان زكريا موافي، الذي يقوم بدور الحاج مصيلحي وعم زوجته نورا التي يقوم بدور زوجها، في بداية المشهد اعتقد نجم أن موافي هو المأذون القادم من أجل الطلاق، فبدأ بتوجيه بعض الجمل التي يوبخه بها مثل انت مش متربي صحيح، انت عامل زي صفيحة السمنة اللي دايس عليها بيجو حاطط كولونيا 3 بصلات، وكانت تلك الجمل الهزلية هي ما جعلت مسرح يتفجر من أصوات الضحك.

أحلى من الشرف مفيش

في عام 1986، قدم محمد نجم مسرحية "البلدوزر" وفي مشهد كوميدي جمعه بالفنان توفيق الدقن، حرص على تقليده وهو منتحلا شخصية سامح الأرناؤطي، وقال أشهر إفيهاته، والذي كان " أحلى من الشرف ما فيش".

أصحي معانا

وخلال عرض مسرحية "الخوافين" عام 1987، خرج محمد نجم أثناء أحد المشاهد مع بالفنان مجدي وهبة عن النص، وبدأ يوجه حديثه إلى "الملقن" الذي يلقن الفنانين النص حال نسيانهم ذلك، وقام بالسخرية منه في إطار كوميدي قائلًا: "اصحى معانا.. اديله الكلام".

بعرف انجليزي بس مش الصبح

وكان هناك أيضًا الإفيه الشهير له في مسرحية "عبده يتحدى رامبو" عام 1990، وذلك في أحد المشاهد التي حاول فيها تعليم الفنان محمد القلعاوي اللغة الإنجليزية، وبدأ في تكرار حرفي "one – two" عدة مرات متتالية، ليقول بعدها: "بعرف انجليزي بس مش الصبح" ثم ردد بعض الكلمات باللغة العربية بطريقة غير صحيحة النطق ليتعلم "القلعاوي" اللغة الإنجليزية، ولكنه فشل في النهاية.

الفراولة بتاع الفراولة

قام محمد نجم بتقليد المطرب الكبير "طلال مداح" في مشهد جمعه بالفنانة نبيلة السيد والممثل عثمان عبدالمنعم، في مسرحية "عصابة بابا وماما"، وكان يحاول "نجم" النصب باسم "مداح" ويتحدث باللهجة الخليجي حتى طلب منه عثمان عبدالمنعم الغناء، فاختار أغنية "مقادير" وبدأ بسرد كلماتها حتى ألح عليه أن يدخل في الغناء، فغنى أغنية "الفراولة بتاع الفراولة".

"أنا قنزي"

وفي 1996، قدم محمد نجم مسرحية "واحد لمون والتاني مجنون"، وفي مشهد جمعه بالفنان سيد زيان، كان الأول يتحدث عبر الهاتف لشخص ما ويقوم بتغيير نطق الكلمات مثل "أنا أجنبي" حولها إلى "أنا أقنزي"، "غريب مش من هنا" حولها إلى "غريز مش من هنا"، و"إيه الموضوع" حولها إلى "إيه المودوز"، كما قام بعد غلق الهاتف برفع السماعة مرة أخرى ليسأل الشخص الآخر "حسيت بيا وأنا بقفل السكة"، ليقف "الزيان" ويقول له "حرام عليك".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس (0-2) لحظة بلحظة في الدوري الإنجليزي | الثاني كريستال بالاس