اعلان

مخرج ريش المشارك في مهرجان كان: "ممتن للظروف التي سمحت لأفلامي أن ترى النور" (حوار)

فيلم ريش
فيلم ريش
كتب : دينا دهب

يشارك المخرج المصري عمر الزهيري في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي بمهرجان كان بدورته الـ 60 وذلك من خلال فيلمه ريش، والمقرر إقامته في الفترة من 6 إلى 17 يوليو. كان لنا لقاءًا مع الزهيري للحديث عن الفيلم وإليكم نص الحوار.

قال عمر الزهيري في حواره لـ 'أهل مصر' عن فيلم ريش وأنه أول أفلامه الطويلة: 'أختيار شخصي نابع من طريقة التفكير التي أتبعتها من قبل في تنفيذ أفلامي القصيرة، رأيت بعض الصور في مخيلتي بنيت عليها قصة و أصبحت هذا الفيلم لا أكثر و لا أقل'، مشيرًا إلى أنه استغرق في التحضير له ٥ أسابيع تصوير متتالية.

فيلم ريش

وعن اختياره أبطال للفيلم غير المحترفين، قال الزهيري: 'لا أظن أن غير محترفين هو الوصف الدقيق، فهم الممثلين المناسبين لهذه الشخصيات لا أكثر، ف النهاية المشاهدين يندمجوا مع الفيلم دون التحليل هل هذا محترف أم لا فقط يتابعون القصة و تدفق المشاعر'.

وأضاف في حديثه: 'السيناريو في أفلامي مجرد مرحلة مبدئية وليست كل الفيلم فهي مسودة أفكار تتحول لاحقا لمجموعة مشاهد حية و صور و أصوات . أنا أبحث عن الشعور الذي يفاجئني بعد المونتاج و ليس الأفكار المكتوبة، لذلك أذا وجدت قصة أو سيناريو مكتوب من غيري و أستطعت أن أتخيله لا أمانع في العمل عليه'.

فيلم ريش

أما عن شعوره بعد اختيار فيلمه في مهرجان كان، قال: 'أنا ممتن للظروف و للحياة التي سمحت لأفلامي أن ترى النور ، و فخور بشكل كبير لأني أساهم مع باقي أبناء جيلي في تقديم السينما المصرية الجديدة للعالم ، فخور لأنني جزء من تراث سينمائي مصري عظيم تعلمت و تأثرت به ، فخور لأنني أحد خريجين المعهد العالي للسينما بمصر ، أود أن أشكر كل زملائي و أساتذتي سواء الذين درسوا لي في المعهد أو المخرجين الكبار الذين عملت معهم كمساعد و أشكر السينمائيين و الفنانين المصريين من الذين سبقوني في صناعة السينما المصرية ، فأنا لم أصل إلى أي نتيجة دون التشبع بأعمالهم الخالدة'.

وعن عرض الفيلم في مصر، قال عمر الزهيري: 'بالتأكيد سيعرض في مصر ، فالفيلم أنتاج مصري و قام بتنفيذه فريق من الفنانين المصريين و هو فيلم للجمهور المصري بالأخص ، المنتج و السينمائي محمد حفظي يقوم بعمل خطة توزيع لعرض الفيلم و أتمنى عرض الفيلم بشكل كبير للشباب و أبناء جيلي'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل