اعلان

أفلام وكارتون ومئويات رموز الثقافة.. 7 مسارات لبرامج معرض الكتاب

معرض
معرض
كتب : أهل مصر

يفتتح اليوم الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء مع الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وتحدد النشاط الثقافي لهذه الدورة في سبع مسارات رئيسية كل مسار به أكثر من فرع.

وتشمل المسارات أنشطة وعروض الطفل، أفلام كرتون تثقيفية للأطفال منها مجموعة أفلام تعرض لأول مرة عن نهر النيل والحفاظ عليه- ومنها أفلام وأغنيات من رسوم فنان مصر الكبير "حجازي"، والثقافة التشكيلية وفيها فرع يدعم تعميق الثقافة التشكيلية وتوضيح مدى تغلغلها عبر عصور مصر المختلفة، وكذا ورش تطبيقية لفنون الأسرة المصرية.

كما تشمل القضايا الثقافية الراهنة ومنها الاحتفال بمئويات رموز الثقافة والفنون المصرية كثروت عكاشة وصلاح عبد الصبور وعبد المنعم مدبولي- واستضافة لأهم الكتاب والمفكرين الذين أثروا المكتبة العربية بمؤلفاتهم خلال العام الجاري، وكذلك الأقلام الإبداعية، ويستضيف هذا المسار كُتّاب الرواية والقصة القصيرة الذين قدموا إصدارات متميزة في العام الجاري والتي يعرضون لها على منصة المعرض، وأيضا الشعر والشعراء ويستضيف مشاركات لأهم الشعراء المصريين والعرب من الأجيال الشعرية كافة.

وتشمل كذلك اللقاءات الفكرية، وتقدم حوارات مع رموز الكتابة والفن والثقافة المعاصرين من مصر والعالم العربي بل والعالم)، إلى جانب مسار السينما والعروض المسرحية، ويعرض هذا المسار أفلام سينمائية تناقش قضايا المجتمع المصري والعربي كما يعرض بعضا من أحدث وأهم العروض المسرحية التي قدمتها وزارة الثقافة على مسارحها المختلفة في العام الجاري.

كما تقوم فكرة النشاط الثقافي والفني هذا العام على تقديم جرعة مكثفة وجاذبة للمتلقي والـمُشاهد، على منصة معرض القاهرة الدولي للكتاب، وفقًا لفلسفة جديدة في أنشطة الأون لاين بناءً على دراسة التجارب السابقة التي قدمتها وزارة الثقافة المصرية في هذا المجال وأيضا بناءً على دراسة التجارب العربية والدولية الأخرى والإفادة من الإيجابيات وتجنب السلبيات في تقديم الأنشطة الثقافية والفنية.

كما ترتقي المنصة في جانبها المتعلق بالفعاليات بذوق جمهور المعرض من خلال فواصل موسيقية يقدمها المبدعون من الموسيقيين المصريين الشباب والشابات أبناء وبنات دار الأوبرا المصرية وأكاديمية الفنون والهيئة العامة لقصور الثقافة.

WhatsApp
Telegram