اعلان

اهداء كتب الأدب الشعبي الروسي لرئيس الوزراء.. في معرض القاهرة للكتاب

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

تشارك دولة روسيا في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بجناح متميز يضم أحدث الإصدارات الروسية في مجال العلوم والأدب والفلسفة والتاريخ، وبحضور الكاتبة ناتالي كورتوج المتخصصة في أدب الطفل والأديب ديمترى ستريشنيف، كما ضم الجناح الروسي أغلب إصدارات المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم.

وأستقبل 'شريف جاد' مدير النشاط الثقافي بالمركز الثقافي الروسي وأرسينا ستالكوف' نائب مدير المركز، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، حيث قامت الكاتبة 'ناتالي كورتوج' بإهدائهم أحدث إصداراتها عن أدب الطفل 'حكايات عن الأرنب' المترجمة للغة العربية، كما أهداهم الأديب ديمترى ستريشنيف' روايته الأخيرة 'الفتاة اليزيدية' وكتب الإهداء باللغة العربية.

وأعرب رئيس الوزراء عن سعادته بالمشاركة الروسية في معرض القاهرة الدولي للكتاب، كما عبر 'ستريشنيف' عن سعادته بمشاركته في المعرض بروايته 'يوميات الكاهن الأعظم إيفان سرجيفيتش' من إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب التي ترجمها إلى العربية الدكتور محمد نصر الجبالي وعادل صديق، واعتبر أن معرض القاهرة يُعد من أهم المعارض على مستوى العالم.

وأبدت 'ناتالي كورتوج' إعجابها بتنظيم المعرض وتطبيق الإجراءات الاحترازية، وأنها سبق وشاركت في المعرض ببعض أعمالها المترجمة، وأنها تتطلع دائما لزيارة مصر حيث الدفء الإنساني وكرم الضيافة، كما أبدت إعجابها بكم التغييرات التي تمت في السنوات الأخيرة للأفضل وخاصة فيما يتعلق بالمعمار.

وأشار 'أرسينا ستالكوف' إلى أن مرور دولة رئيس وزراء مصر ووزيرة الثقافة بالجناح الروسي أسعد الوفد الروسي الذي جاءت مشاركته في إطار عام التعاون الإنساني بين البلدين.

وقال 'جاد' إن وفد الكُتاب الروس سوف ينظم له ندوة بالمركز الثقافي الروسي في السابعة مساء السبت 3 يوليو 2021 وندوة أخرى بالمجلس الأعلى للثقافة يوم 6 يوليو الساعة السادسة مساء بعنوان (تأثيرات الأدب الروسي على الأدب العربي والعكس).

جدير بالذكر أن الدكتورة 'كرمة سامي' مدير المركز القومي للترجمة قد قامت بزيارة الجناح الروسي ومناقشة الكاتبين، وأبدت استعدادها للتعاون معهما في الفترة القادمة بترجمة أعمالهم من خلال المركز.

WhatsApp
Telegram