اعلان

بعد وفاته اليوم.. أبرز المحطات في حياة العملاق رمسيس مرزوق

رمسيس مرزوق
رمسيس مرزوق

رحل عن دنيانا اليوم الجمعة مدير التصوير الكبير رمسيس مرزوق، عن عمر يناهز 81 عاما، وأعلن خبر وفاته الفنان سامح الصريطي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'.

وفاة رمسيس مرزوق

ونرصد في السطور التالية أبرز المحطات في حياة الراحل رمسيس مرزوق

بدايات رمسيس مرزوق

ولد رمسيس مرزوق يوم 1 يونيو عام 1940، حصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم تصوير جامعة حلوان سنة 1959، ونال بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية أكاديمية الفنون تخصص تصوير سنة 1963.

رمسيس مرزوق

حصل رمسيس مرزوق كذلك على شهادة الدكتوراه فى الإخراج السينمائي من جامعة السوربون بالعاصمة الفرنسية باريس سنة 1983، بدأ مشواره الفني عام 1972 بفيلم زهور برية مع المخرج يوسف فرنسيس.

تبعه بفيلم زائر الفجر عام 1973، بطولة الفنان عزت العلايلي وماجدة الخطيب، وفيلم عجايب يا زمن، بطولة حسن يوسف وميرفت أمين، توالت بعد ذلك أعماله وحقق شهرة واسعة وأصبح من أهم مديري التصوير في مصر.

رمسيس مرزوق

أبرز أعمال رمسيس مرزوق

ومن أهم أعمال رمسيس مرزوق في مسيرته، 'بمبة كشر، وسقطت في بحر العسل، آه يا ليل يا زمن، الصعود إلى الهاوية، الطائرة المفقودة، عصر الحب، القطار، سرقات صيفية، إسكندرية كمان و كمان، سمارة الأمير، ليه يا بنفسج'.

بجانب أفلام، 'فرسان آخر زمن، توت توت، المهاجر، القلب وما يعشق، البحث عن توت عنخ امون، أضحك الصورة تطلع حلوة، معالي الوزير، خريف آدم، هي فوضى، حين ميسرة، المش مهندس حسن، الريس عمر حرب، صياد اليمام، عصافير النيل، جوة اللعبة، وقدم آخر أعماله بفيلم أسد سيناء'.

رمسيس مرزوق

جوائز رمسيس مرزوق

توج رمسيس مرزوق بالكثير من الجوائز و أشترك أيضا في تصوير مجموعة أفلام ايطالية، وعمل معارض خاصه به في مصر و روما و باريس، ونال نحو 20 جائزة تقديرية.

WhatsApp
Telegram