اعلان

قصة مليحة أفنان التي يحتفل بها جوجل.. عاشت حياة الترحال وولدت لأبوين بهائيين

الفنانة الفلسطينية مليحة أفنان
الفنانة الفلسطينية مليحة أفنان
كتب : أهل مصر

يحتفي 'جوجل' بالفنانة الفلسطينية مليحة أفنان، والتي تعد من أهم فناني الشرق الأوسط في القرن العشرين، ونالت شهرة عالمية كبيرة، حتى توفيت في سن الـ 80 عاما في يناير من العام 2016.

مليحة أفنان

مليحة أفنان.. من هي؟

ولدت الفنانة الفلسطينية مليحة في مدينة 'حيفا'؛ لأبوين من أصول إيرانية ينتميان للطائفة البهائية، كان جدها الأكبر حسين علي نوري نبي الإيمان البهائي، على الرغم من ذلك لم تكن هي عضواً في هذا المجتمع.

دراسة مليحة أفنان

حصلت الفنانة الفلسطينية على بكالوريوس الآداب من الجامعة الأمريكية في بيروت؛ إضافة إلى ماجستير الآداب في الفنون الجميلة من كلية كوركوران للفنون والتصميم في واشنطن العاصمة؛ عقب انتقالها إلى العاصمة اللبنانية مع عائلتها في العام 1949.

مليحة أفنان

تنقلات مليحة أفنان

ترجلت الفنان الفلسطينية مليحة أفنان بين عدد كبير من الدول العربية والأوربية، حيث عاشت أفنان في الكويت منذ 1963 حتى 1966، ثم انتقلت إلى بيروت من 1966 حتى 1974 وفي باريس من عام 1974 حتى 1997، حيث انتقلت إلى لندن.

بداية العالمية

انطلقت أعمال مليحة أفنان الفنية من العاصمة الفرنسية باريس؛ إضافة إلى عاصمة النور لندن، حيث شهدت أول معرض بازل بسويسرا عام 1971.

الفنانة الفلسطينية مليحة أفنان

أعمال مليحة أفنان

برزت واشتهرت أعمال الفنانة الفلسطينية المولد في متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، والمتحف البريطاني في لندن وضمن مجموعة الفن المكتوب في ألمانيا وفي معهد العالم العربي في باريس ومجموعة بنك BAII في باريس.

وفاتها

توفيت مليحة أفنان في سن الـ 80 عاما في يناير من العام 2016 في العاصمة البريطانية لندن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية