اعلان
اعلان

حكايات سمير غانم.. رحلة فنية طويلة مع جورج سيدهم بدأت بالنجاحات وانتهت بمآسي (صور)

سمير غانم وجورج سيدهم
سمير غانم وجورج سيدهم

استكمالًا لسلسة حكاياتنا التي يكون بطلها الأول الفنان الكبير الراحل سمير غانم، وقدمنها فيها قصتين الأولى حكايته مع الفنان الكبير فريد شوقي، والأخرى عن مساندته لدولة الكويت ضد الغزو العراقي، لنقدم اليوم حكاية جديدة عن نحكي فيها عن علاقته بالفنان الراحل جورج سيدهم، الذي جمعت بينهما الحياة بعلاقة قوية منذ كونا معًا فرقتهما الشهيرة 'ثلاثي أضواء المسرح'.

حكاية سمير غانم وجورج سيدهم

نعود بالزمن إلى بداية الستينيات، عندما قرر المخرج التليفزيوني محمد سالم، تكوين فرقة مسرحية، تحت مسمى 'ثلاثي أضواء المسرح' مكونة من ثلاثة فنانين هم: 'جورج سيدهم والضيف أحمد وعادل نصيف، ولكن بسبب بعض المشاكل قرر 'نصيف مهاجرة الفرقة، ليشاء القدر ويحل محله الفنان الكبير سمير غانم، ليكتب اسمه معهم وتبدأ علاقته التاريخية بجورج من هنا، بعد أن حققوا من خلال الفرقة نجاحات مدوية، مع ثالثهم الضيف.

سمير غانم وجورج سيدهم

بعد تحقيق المخرج محمد سالم نجاحًا كبيرًا على خشبة المسرح من خلال الثلاثي بحواديت مكونة من فصلين فقط، قرروا تقديم الفوازير أولًا على الإذاعة المصرية، قبل أن يقوموا بنقلها إلى التليفزيون عام 1967، ويقوموا بتقديم أقوى الاستعراضات الغنائية، ثم ينقلهم النجاح إلى عالم السينما والأفلام، ليشهد الوطن العربي أقوى فرقة كوميدية، والتي ظلت هكذا حتى عام 1970، عندما جاءت الصاعقة الكبرى بوفاة الضيف أحمد، ليكتب برحيله شهادة وفاة الفرقة.

سمير غانم وجورج سيدهم

سمير غانم وجورج سيدهم ثنائي المسرح

وعلى الرغم من وفاة الفنان الضيف أحمد، وإنهاء فرقة 'ثلاثي أضواء المسرح' إلا أن الفنان سمير غانم، والفنان جورج سيدهم استمرا مع بعضهما يصنعان حالة فنية رائعة وهما يتعاونان معاً فى الأعمال الفنية وخاصة على المسرح، فقدما عددًا من الأعمال المسرحية من بينها: 'إنت اللي قتلت عليوة'، 'موسيقىى في الحي الشرقي'، 'جوليو ورومييت'، 'أهلاً يا دكتور'، والتي كانت سبباً فى تعارف سمير غانم وشريكة عمره دلال عبدالعزيز التى اكتشفها وقدمها للمسرح جورج سيدهم وكان له دور كبير فى زواجهما، وأيضًا مسرحية 'المتزوجون'.

سمير غانم وجورج سيدهم

نجاحات انتهت بمآسي

فبعد كل هذه النجاحات أصيب الفنان الراحل جورج سيدهم بجلطة فابتعد عن الفن، ولكن صديق دربه لم يتركه وظل بجانبه، حتى أنه قال بعدها بأنه كان كالجبل وتحمل فى حياته مالا يتحمله بشر فقضى 20 عاما من عمره معذبا بالمرض، وكان يعانى معاناة شديدة، واصفًا علاقتهما: 'كان أخويا وشريك عمري وكان بيمتعنى على المسرح سواء في فرقة ثلاثي أضواء المسرح أو في المسرحيات التى تشاركنا فيها سويا بعد وفاة الضيف أحمد'.

وأضاف سمير غانم في حوار صحفي قديم له عن المرة الأخيرة التي رءا فيها جورج، 'آخر مرة شفته لما عملنا الإعلان مع بعض وكان مبتسم وفرحنا إن فى عمل جمعنا بعد مرضه، وكان مبسوط جدا وأنا عملت تنازلات كتير في هذا الإعلان علشان خاطر جورج وعلشان نعمل حاجة مع بعض رغم مرضه'.

سمير غانم وجورج سيدهم

لماذا قرر سمير غانم الابتعاد عن جورج سيدهم في أزمة مرضه

قال الفنان سمير غانم إنه رأى جورج سيدهم في أحد حفلات عيد ميلاده، وشعر بأن قلبه يتقطع عندما رآه وهو مريض، ولذلك قرر الابتعاد، مشيرًا إلى أن دلال زوجته كانت تستمر في زيارته بشكل دائم وتتعاون مع زوجته ليندا لتنظيم عيد ميلاده ومحاولة إسعاده، وهي من كانت تخبره بأخباره، حتى الفنانة نادية لطفي كانت تحرص على الإحتفال بعيد ميلاده كل عام.

سمير غانم وجورج سيدهم

وحول خبر وفاته، أشار إلى أنه صدم بعد تلقيه عشرات الاتصالات من مصر والعالم لمواساته فى وفاة رفيق عمره، ليرقد في فراشه لأيام حزنًا عليه.

الرسالة الأخيرة..

كشف الفنان سمير غانم، قبل وفاته، وخلال تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي، عن الرسالة الأخيرة التي تلقاها من رفيق دربه الفنان الراحل جورج سيدهم، والتي تركت أثرًا كبيرًا فيه، فقال فيها: 'حبيبي سمير تكريمك هو تكريمي لمشوار عشناه معا، فعندما تتوج لجائزة فاتن حمامة فهي تطوق عنقي.. إدعيلي'.

سمير غانم وجورج سيدهم

سمير غانم وجورج سيدهم

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء