اعلان

في ذكرى وفاة سعيد صالح.. كواليس مسرحية العيال كبرت

سعيد صالح
سعيد صالح

تحل اليوم، ذكرى وفاة الفنان الكبير سعيد صالح، أحد أهم الفنانين الذين حفروا اسمهم على جدران المسرح وتاريخ السينما والدراما المصرية.

ونقدم لكم في هذا التقرير، كواليس مسرحية 'العيال كبرت'، وهي من أشهر العروض المسرحية في مصر والعالم العربي، والتي تضم كوكبة من النجوم الكبار.

كواليس مسرحية العيال كبرت

وكشف الفنان الراحل سعيد صالح، عبر إحدى القنوات الفضائية عن كواليس مسرحية العيال كبرت، وكان سعيد صالح يعرف عنه بخروجه عن النص المكتوب للرواية، وهو ما كان يرفضه بعض المخرجين والمؤلفين؛ لأنهم يعتقدون أن الممثل يعمل على تعديل الرواية، وعلق الفنان الراحل في ذلك الوقت، بأن الخروج عن النص شيء جميل ويأتي بدون إرادة، وأحيانا يعطي للناس الفرح والسعادة، وليس هناك مانع من الخروج عن النص'.

سعيد صالح

وكان الفنان خلال كواليس المسرحية قبل العرض الأخير، يخرج عن نص الرواية التي حددها الكاتب، وكان يرتجل في كل مرة كلمات جديدة ويفرح زملاؤه بما يفعل من اختلاف حتى يسعد الجمهور.

ووصل الحال بالفنان الراحل سعيد صالح، أن يضع مشهدا سياسيا وكان يقصده به 'مجلس الشعب'، ما صدم بعض الجماهير، وكان من أهم الحضور الفنان الراحل 'محمد عبد الوهاب' و'أم كلثوم'، ولكنها نالت إعجاب الجمهور.

وكانت الفنانة مشيرة إسماعيل، هي بطلة العرض، وتقوم بشخصية 'سوسو'، وقبل العرض بثلاثة أيام اعتذرت 'مشيرة' عن العرض لظروف سفر، بعد أن تم طبع اسمها على أفيش العرض، فقام الفنان محمود مرسي بترشيح نادية شكري وأدت دور سوسو.

سعيد صالح

في ذلك الوقت، تخرجت 'نادية شكري' في المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت تعمل قبل تخرجها ولمدة 5 سنوات في 'فرقة أمين الهنيدي'، ورشحها أستاذها في المعهد الفنان الكبير محمود مرسي، وقال لهم: 'البنت دي شاطرة وهتعمل الدور كويس'، وأعطوها ورق المسرحية قبل 4 أيام من عرضها ببورسعيد، ونظرًا لأن الأبطال كانوا في حالة قلق، وأزالوا الديكور لإرساله إلى بورسعيد، عملت البروفة وهي تتخيل المكان، وأعطوها شرائط مسجلة للمسرحية لعدم رؤيتها لها من قبل، فواجهت صعوبات كبيرة لكن كل أبطال العمل وقفوا بجانبها.

سعيد صالح

ذكرى ميلاد سعيد صالح

أول أيام العرض سعيد صالح وحسن مصطفى وأحمد زكى وسمير خفاجي وقفوا في الكواليس لمتابعتها وبمجرد انتهائها صفقوا وقالوا لها 'برافو يا بنت' لعدم توقعهم بأنها ستقوم بالدور بهذه الصورة رغم الصعوبات، وبكت من كثرة إعجابهم وتشجيعهم.

مسرحية العيال كبرت

عائلة رمضان السكري مكونةٌ من ثلاثة شبابٍ وفتاة وزوجةٍ طيبةٍ للغاية وزوجٍ طفح به الكيل، يفقد رمضان السكري الأمل في إصلاح أولاده وعائلته حيث كل فرد في تلك العائلة يعيش في عالم خاص به.

ويقرر رمضان الهرب والزواج من أخرى، يَعلم كمال ابن رمضان بخطة والده عن طريق الصدفة، ويقوم بإبلاغ إخوته سلطان وعاطف وسحر من أجل منعه، ويتكاتف الأولاد من أجل إصلاح حالهم وإنقاذ عائلتهم من الضياع لكن يكتشفون أن إنقاذ عائلتهم يتطلب أكثر من ذلك بكثير.

مسرحية 'العيال كبرت' تم إنتاجها عام 1979 من إخراج سمير العصفوري، تأليف الكاتب بهجت قمر بطولة الفنانين أحمد زكي، وسعيد صالح، وحسن مصطفى ويونس شلبي، كريمة مختار.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري