اعلان

بعد حصول محمد رمضان على لقب سفير الشباب العربي والدكتوراه الفخرية.. كل ما يخص الجهات المانحة

محمد رمضان
محمد رمضان

أعلن الفنان محمد رمضان عن حصوله على الدكتوراه الفخرية من وزير الثقافة اللبناني ونقيبي الموسيقيين والممثلين اللبنانين صباح اليوم الأربعاء الموافق 26 أغسطس، كما حصل على لقاء سفير الشباب العربي من المركز الثقافي الألماني على هامش مهرجان أفضل الدولية اللبناني AFDAL.

محمد رمضان يغضب الجمهور

تسبب لقب سفير الشباب العربي الذي مُنح للفنان محمد رمضان وكذلك الدكتوراه الفخرية في حالة غضب كبيرة من شباب كثيرين لم يمنحهم القدر الحصول على الدكتوراه، والبعض الأخر سخر من أن محمد رمضان حصل عليها أثناء سفره إلى لبنان. لذا نرصد عدد من تعليقات الجمهور على منح محمد رمضان بالدكتوراه الفخرية ولقب سفير الشباب في السطور التالية.

كتب أحد مستخدمي موقع 'تويتر': 'بس اي رأيك الناس بتقعد تدرس ٣٥ سنه علشان تاخد درجة الدكتوراه وانا خدتها ف سفريه'.

وكتب آخر: 'محمد رمضان أخد الدكتوراة .. ياريت محدش يزعل على أى حاجة بتتاخد الموضوع أصبح عادى بياخد الحلق اللى بلا ودان'.

ومن التعليقات الساخرة أيضًا، نشر صورة للراحل نور الشريف في أحد مشاهده، وكتب متابع: 'شعورك لما تعرف أن محمد رمضان خد الدكتوراه'.

وانتقدت فتاة، ما فعلته لبنان بعدم الإهتمام بالأزامات التي تعيشها ومنحت محمد رمضان الدكتوراه الفخرية، وكتبت: 'هي لبنان سايبة البلاوى اللي فيها ، وبتدي محمد رمضان دكتوراه وكمان في نشر قيم التسامح؟'.

ومن التعليقات الساخرة ايضًا: 'ممكن الدكتور محمد رمضان يوضح لنا ايه القيم الانسانية والعلمية والثقافية اللي قدمها بالظبط .. الجمهور بيسأل ومحتاج يفهم'.

ما هي الجهة المانحة محمد رمضان الدكتوراه الفخرية؟

تساءل عدد كبير من متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، عن الجهة التي أعطت محمد رمضان الدكتوراه الفخرية والتي تكون 'المركز الثقافي الألماني' في لبنان. وفقد أسس المركز الثقافي الالماني الدولي في لبنان عام 2007، بعد قرار من وزارة الخارجية الألمانية، بضرورة إلزام جميع طالبي جمع الشمل سواء زواج أو خطوبة طلاب الجامعات والمعاهد والكليات بضرورة تعليم اللغة الألمانية في لبنان، وأنشأ المركز مستقل ومجلس إدارته لبناني، وغير تابع للحكومة الألمانية.

يمنح المركز شهادات دكتوراة فخرية، من أجل رفع مستوى الإبداع والثقافة لدى نخبة المجتمع من أصحاب المهارات والنجاح في ميادين عدة، ومن بلدان وجنسيات مختلفة. كما يستهدف المركز الثقافي تعليم اللغة الألمانية للمبتدئين، من قراءة وكتابة ومحادثة وسمع، ولا يرتبط بأي جامعات أو مؤسسات تعليمية، ويقيم المركز دائمًا دورات لتعليم الألمانية والإنجليزية، ولديه شراكة مع المؤسسة الإسلامية لرعاية أطفال لبنان، بجانب مساهماته الإنسانية في الكثير من الأمور، مثل تقديمه مساعدات من ملابس وأغذية للأطفال وعائلات فقيرة من مختلف الجنسيات في مخيمات ومناطق مختلفة بلبنان.

وتشمل أنشطة دورات تدريبية في التنمية البشرية وتطوير الذات، وإقامة الانشطة الثقافية والبحث عن مواطن الإبداع وتكريم المبدعين والمتفوقين في كل المجالات، وتنظيم أمسيات شعرية من خلال الملتقى الثقافي الألماني الدولي، وندوات ومحاضرات، وأيام ثقافية وملتقيات، وورش تطوعية، وتنظيم معارض في الفنون التشكيلية والأشغال اليدوية والحرفية.

كما يعمل المركز الثقافي الالماني الدولي في لبنان، على العديد من المشروعات والمبادرات المختلفة، مثل مشروع لحماية الأطفال من العنف الجسدي والنفسي والجنسي، ودورات تمريض وموسيقى للأطفال، ودورات حلاقة وتزيين نسائي ورجالي.

مهرجان AFDAL يمنح محمد رمضان لقب سفير الشباب العربي.. من هم؟

انطلق مهرجان AFDAL في بيروت عام 2018 ومُنح وقتها الفنان وسام الأمير سفيرًا للفن والفكر خلال حفل اطلاق مهرجان AFDAL في بيروت برعاية نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون.

محمد رمضان

معتصم النهار سبق محمد رمضان في الحصول على الدكتوراه الفخرية

وفي عام 2018 مُنح الممثل السوري معتصم النهار من قِبل المركز الثقافي الألماني الدكتوراه الفخرية ومُنح أيضًا لقب سفير الشباب العربي، وقال وقتها رئيس المهرجان مازن نوري: 'هذه المبادرة اتت منسّقة مع عدّة جمعيات، حيث كنّا نبحث عن وجه فنّي شبابي جديد غير مستهلك، وقادر على خدمة هذه القضية، فوقع الاختيار عليه بالتعاون مع لجنة افضال الدولية، وبدوره رحّب معتصم بالفكرة ولبّى الدعوة الى لبنان، وهذا التكريم هو ضمن فعاليات انتخاب ملكة جمال العراق المغترب'.

محمد رمضان

رد نقيب الموسيقيين يُحرج محمد رمضان

نفى رئيس نقابة محترفي الموسيقى والغناء فى لبنان فريد بوسعيد، علاقته بمنح الفنان محمد رمضان الدكتوراه الفخرية و لقب سفير الشباب العربي، وقال في تصريحات صحفية أنه لم يمنح محمد رمضان الدكتوراه أو لقب سفير الشباب العربي، مشيرًا إلى أن وزارة الثقافة ليس لها علاقة أيضًا. وأكد أنه اقتصر دوره على حضور التكريم من قِبل المهرجان مع المدير العام ومستشار وزير الثقافة.

محمد رمضان سفيرًا للشباب العربي

وفوجئ الجمهور صباح اليوم الأربعاء الموافق 26 أغسطس، بخبر أن محمد رمضان قد تم منه الدكتوراه الفخرية، ولقب سفير الشباب العربي في لبنان، مما تسبب في آثارة الجدل.

ونشر محمد رمضان صور الشهادات، عبر حسابه بموقع التواصل الإجتماعي 'فيسبوك'، وكتب: ' شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني و السيد نقيب الموسيقيين و نقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل و الأداء الغنائي و شكراً المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب سفير الشباب العربي'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال