في ذكرى وفاة حسن فايق.. برع في الكوميديا ورحل بهبوط حاد بعد صراع مع المرض

حياة حسن فايق وشغف التمثيل

حسن فايق
حسن فايق

برع في أدوار الكوميديا، وشارك في العديد من الأفلام التى رسخت في قلوب الجمهور ونُقشت على جردان السينما المصرية، إنه الفنانحسن فايق الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 1980.

حياة حسن فايق وشغف التمثيل

كان الفنان حسن فايق يعشق الفن منذ صغره، وحلم أن يصبح ممثلا، وعندما ذهب مع والده لمشاهدة مسرحية كان يقدمها المطرب سلامة حجازي تمسك بحلم التمثيل، وعمل الفنان الراحل بالتجارة في أحد المحلات بمدينة حلوان.

تزوج مرتين من خارج الوسط الفني؛ الأولى من السيدة نعيمة صالح وهي أم أولاده وبعد وفاتها، تزوج من السيدة حورية صبور.

رحلة تحقيق حلم التمثيل

بدأ مسيرته الفنية في عالم الفن وهو في عمر 16 عامًا مع فرقة الهواة، ثم تنقله موهبته الكوميدية للعمل مع روز اليوسف في مسرحية 'فران البندقية' عام 1914، لينضم بعدها إلى فرقه عزيز عيد واستمر معها حتى عام 1917، ليقرر أن يكون فرقة مسرحية خاصة به، وقد اشترك للعمل فيها الممثل يوسف وهبي، وقد قام حسن فايق بتأليف عرض مسرحي عرضه في افتتاحها بعنوان 'ملكة الجمال'.

في عام 1919م، بدأ حسن فايق في إلقاء المونولوجات وكان يقوم بتأليفها منتقدًا الظروف الاجتماعية التي كانت تطارد الجميع في تلك الفترة، وكان يقوم أيضًا بتأليف وتلحين مونولوجات لغيره من الفنانين.

بدأ حسن فايق مسيرته السينمائية في عام 1932م عندما شارك في فيلم 'أولاد الذوات' ومن بعده فيلم 'عنتر أفندي'، واشترك في 160 عملا سينمائيا طوال حياته، ومن أشهر أعمال الفنان الراحل حسن فايق كانت ليلي بنت الأغنياء والبوساء، وإسماعيل يس في البوليس السري، كما شارك مع العديد من نجوم السينما.

وفاة الفنان حسن فايق

أصيب الفنان حسن فايق بالشلل النصفي وظل يعاني منه على مدار 15 عامًا، ويأتي يوم 14 سبتمبر من عام 1980، ليرحل الفنان الكبير جراء إصابته بهبوط حاد ليترك صورته الجميلة في جدران عالم السينما ويسكن قلوب الجمهور.

WhatsApp
Telegram