المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

في ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين.. حكاية دخول أبو ضحكة جنان مستشفى الأمراض العقلية بأوامر من الملك فاورق

أهل مصر
 ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين
ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين

تحل اليوم ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين الـ111، حيث ولد أشهر مونولوجست بمصر، في يوم الخامس عشر من شهر سبتمبر لعام 1912 بميدان الكسارة بمنطقة الغريب بالسويس.

 ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين

التحق إسماعيل ياسين بأحد الكتاتيب، ثم بالمدرسة الابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائى، وعندما أفلس والده ودخل السجن لتراكم الديون عليه، اضطر إسماعيل للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، حتى يتحمل مسئولية نفسه، ثم اضطر لترك المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه وعمل منادى سيارات بأحد المواقف بالسويس.

 ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين

عشق إسماعيل ياسين أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له، وفي سن الـ17 عاما اتجه أبو ضحكة جنان إلى القاهرة فى بداية الثلاثينيات ليعمل صبيا فى أحد المقاهى بشارع محمد على، ثم التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"، والتى كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية فى ذلك الوقت، ولأنه لم يجد ما يكفيه من المال تركها ليعمل وكيلا فى مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش.

 ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين

ذهب إسماعيل إلى بديعة مصابني، وانضم إلى فرقتها كمونولوجست بعد أن اكتشفه المؤلف الكوميدي "أبو السعود الإبياري" الذي كون معه ثنائيا ناجحا، وكان شريكاً له في مشواره الفني، وتألق في إلقاء المونولوج 10 سنوات من عام 1935 إلى عام 1945، حتى أصبح يقدمها في الإذاعة، ولعب الدور الثاني في مجموعة من الأفلام من أشهرها "علي بابا والأربعين حرامي، ونور الدين والبحارة الثلاثة، والقلب له واحد".

 ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين

في أوائل الخمسينيات، تعرض أشهر مونولوجست بمصر لموقف صعب بعد أن أصدر الملك فاروق قرارًا بإدخاله مستشفى الأمراض العقلية، حيث كان الفنان إسماعيل ياسين يؤدي منولوجا أمام الملك فاروق، وقال مرة كان في واحد مجنون زي حضرتك"، فثار الملك ورد غاضباً "أنت بتقول إيه يا مجنون؟" فحاول إسماعيل أن يخرج من الموقف بالتظاهر بالإغماء وسقط مغشيا عليه بالفعل لينجو من غضب الملك.

 ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين

بعد أرسل الملك فاروق طبيبه الخاص لفحص إسماعيل، وفهم الطبيب ما حدث، فكتب تقريراً للملك أكد فيه أن الفنان الكوميدي تعرض لحالة عصبية سيئة دفعته ليقول ذلك، وأن هذه الحالة جعلته يفقد وعيه مؤقتا، ويبدو أن تقرير الطبيب وإن كان يحاول أسطورة الكوميديا إلا أنه تسبب في زجه في مستشفى الأمراض العقلية، حيث أمر الملك بعلاجه في المستشفى، ومكث فيه بالفعل لمدة 10 أيام.

 ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين

"أبو ضحكة جنان" كون ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما المصرية مع المؤلف أبو السعود الإبياري، والمخرج فطين عبد الوهاب، وقدم أكثر من 482 فيلماً من أبرزها "إسماعيل يس في الجيش، وإسماعيل يس في الأسطول، وإسماعيل يس في مستشفى المجانين، وابن حميدو، والعتبة الخضراء، والستات ما يعرفوش يكدبوا، وملك البترول، والمجانين في نعيم".

عاجل
عاجل
الصحة: تسجيل 692 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و27 وفاة