اعلان

نجوم مسرحية «طيور محبوسة» يكشفون عن الصعاب التي واجهتهم وأعمالهم القادمة (حوار فيديو)

عرضت المسرحية الأردنية بعنوان 'طيور محبوسة' على غرار فاعليات مهرجان إيزيس الدولي لحقوق المرأة، والتى تم عرضها على مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية.

التقت 'أهل مصر' مع نجوم العرض للحديث عن الصعوبات والكواليس.. وإليكم نص الحوار.

نجوم مسرحية طيور محبوسة

صرحت المخرجة سميرة الأسير، مخرجة مسرحية بعنوان 'طيور محبوسة'، أن فكرة المسرحية اقتبست من نص إنجليزي للكاتب دافيد كامبتون، وأنها تحاول بناء جسر من العالم الغربي إلى العالم الشرقي.

وتابعت الأسير، في تصريحاتها لـ'أهل مصر': 'أن فكرة المسرحية كانت أثناء مرحلة الدراسة الجامعية، وبالرغم من العروض التي قدمناها أونلاين بسبب فيروس كورونا إلا أن هذا العرض يعتبر هو العرض المسرحي الأول لنا'.

واستكملت حديثها عن تقديم المسرحية التي تتألف من 7 شخصيات وتم دمج تلك الشخصيات إلى 4 شخصيات فقط، قائلة: 'أخدت قرار دمج الشخصيات لأن كل عصفور في القفص له شخصية، حيث دمجت بين العصفور السياسي والمغرور والنمام مع الجعان والمريض يكون جبان، أما العصفور البري كان له شخصيته لم تتغير وهى البحث عن الحرية'.

كما صرح الفنان والمخرج محمد نزار، المرشح لمهرجان إيزيس الدولي لحقوق المراة، وعبر الفنان عن مشاركته في فاعليات المهرجان، وأن مسرحية 'طيور محبوسة'، تبين المرأة بشكل مختلف عن باقي المسرحيات التي تعرض على المسارح، وسوف تقدم المسرحية على فاعليات مهرجان قرطاج.

وعبرّ عن إحساسه في تقديم أول إخراج له لفيلمه القصير بعنوان 'حكم'، قائلاً: ' إن إحساس الإخراج كان ممتعًا جدًا، ورغم الصعوبات التي واجهتنا إلا أن العمل كان جيدًا'.

وعن حديثه حول تقديم أعمال جديدة في مجال السينما بعد غياب كبير، قال نزار: 'يوجد فيلمين أحدهما بريطاني والآخر أردني وهو ما سيتم عرضه خلال الفترة القادمة'.

وصرح الفنان الأردني 'مجد عيد' أحد نجوم المسرحية، عن صعوبات الشخصيات التي قدمت خلال العمل المسرحي، قائلاً: 'إننا واجهنا صعوبة في ترجمة النص الإنجليزي إلى العربي وخصوصًا المعاني العربية'.

وتابع مجد عيد: 'أن دمج الشخصيات أو دمج الطيور كان صعبًا أننا نشتغل على الشخصيات ودمجهم، ثم نختار الطير المناسب إليك'.

مسرحية طيور محبوسة

يذكر أن طيور محبوسة هى النسخة العربية المنقولة عن المسرحية الكلاسيكية Cagebirds للكاتب الإنجليزي دافيد كامبتون، وتدور عن الحرية، حيث سجّانة تحتجز ثلاثة طيور في قفصها، ثم تأسر طائراً جديداً ' محمد نزار' لتضمه إليهم، ولكن الطائر الجديد متمرد، يسعى دوماً لنيل حريته هو والطيور المحبوسة معه، والمسرحية من إخراج سميرة الأسير، والتي تشارك نزار بطولتها، بجانب مجد عيد، إبراهيم النوابنة، ومثنى القواسمة.

مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة

يشار إلى أن مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة هو مهرجان سنوي نوعي متخصص في عروض المسرح المرتبطة بقضايا المرأة والتي لا تنفصل عن قضايا المجتمع محلياً ودولياً، وكذلك العروض التي من إبداع النساء، وتحمل دورته الأولى اسم الكاتبة الراحلة فتحية السعال، ورئيستها الشرفية الفنانة الكبيرة 'سوسن بدر'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً