اعلان

ذكرى ميلاد ثريا حلمي.. أشهر مونولوجست في تاريخ الفن المصري

ثريا حلمي
ثريا حلمي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة ثريا حلمي، التي ولدت في مثل هذا اليوم 26 سبتمبر عام 1923، في محافظة المنيا، وكان والدها يعمل في الفن حيث كان وكيل فنانين وايضا عازف وشقيقتها المطربة ليلى حلمى.

عملت ثريا حلمى بالفن عندما قدمتها شقيقتها للعمل بالغناء فى كازينو ببا عز الدين عام 1939، وكان الملهى به العديد من فنانى المونولوج الفكاهى ومنهم سيد سليمان وإسماعيل يس ومحمد الجنيدي ومحمود شكوكو وفتحية شريف وعفيفة اسكندر وفتحية محمود، وكان أول المونولوجات من كلمات حسن الإمام، وألحان عزت الجاهلى ومنهم انت تزقنى، فشر، مين علمك هذا، سيبينى يا زغطة'.

ثريا حلمي

قدمت ثريا بعد ذلك الالحان والمونولوجات الشهيرة، منها: 'عيب اعمل معروف و 1941 انتقلت للعمل فى كازينو بديعة مصابنى وتزوجت من أنطوان عيسى ابن اخت بديعة والذي أشهر إسلامه، وكونت فرقة خاصة، وعملت بعد ذلك فى كازينو البوسفور وهناك تقابلت مع علي إسماعيل الموسيقى المعروف.

ثريا حلمي

برعت ثريا حلمي في فن المونولوج والتمثيل والرقص، وتعتبر أشهر فنانة أدت المونولوج في مصر والعالم العربي قدمت المونولوج في الفترة م عام 1944 حتى 1966، وغنت ما يقرب من 300 مونولوج من أشهرهم 'اديني عقلك، يا سيدي عيب'، قدمت في مسيرتها العديد من المسرحيات منها 'لوكاندة الفردوس، مع خالص تحياتي'.

ثريا حلمي

دخلت ثريا حلمي عالم السينما عام 1940 وقدمت عدة أفلام منها 'اخيرا تزوجت، العريس الخامس، بائعة الخبز، السوق السوداء، لو كنت غني، كيلو 99' وغيرها، رحلت عن عالمنا ثريا حلمي يوم 9 أغسطس عام 1994 عن عمر يناهز 70 عاماً.

WhatsApp
Telegram