اعلان

مهرجان الجونة 2021 .. هكذا تحدث الناقد أحمد سعد الدين عن السقا قبل تكريمه (خاص)

أحمد السقا
أحمد السقا
كتب : دينا دهب

يستعد الفنان أحمد السقا للوصول لمدينة الجونة لمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي بالدورة الخامسة في مهرجان الجونة السينمائي، تقديرًا لمسيرته السينمائية ومساهمته في صناعة السينما المصرية التي تمتد لأكثر من 20 عامًا.

تكريم احمد السقا في مهرجان الجونة السينمائي

تحدث الناقد أحمد سعد الدين لـ 'أهل مصر'، عن تكريم أحمد السقا في مهرجان الجونة السينمائي، وقال: 'السقا حاليًا يعتبر من جيل الوسط، حيث أنه عندما ظهر كان تقريبًا عام 1992 أي أنه اقترب على 30 عامًا يعمل في المجال الفني، وخلال هذه الفترة عمل في البداية بالدراما ثم قدم سينما، وكانت الإنطلاقة الكبرى في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية، وقدم بعدها مجموعة من الأفلام منها همام في امستر دام ثم حصل على البطولة المطلقة وانطلق'.

وتابع سعد الدين حديثه، وقال: 'بعد هذه الحياة المثيرة استطيع أن أقول أن أحمد السقا له أعمال جيدة مثل فيلم الجزيرة فهو من أهم الأفلام الموجودة في تاريخ السينما المصرية. من الممكن أن يكون تخصص في الأكشن قليلًا ولهذا ظهر في هذه النقطة بشكل أوضح'.

وعن تكريم أحمد السقا، قال أحمد سعد الدين: 'عندما فكر مهرجان الجونة في تكريم أحمد السقا فهو أراد بأن يكرم نجم من الجيل الوسط وهو بمعنى أن لا يكون شباب جدًا أو كبيرًا جدًا، أو فنانون راحلون حيث أن هناك نجوم يجب تكريمهم في حياتهم وليس بعد مماتهم، وهنا وقع الاختيار منذ عام على الفنان محمد هنيدي وهذا العام على السقا'.

وأضاف: 'اختيار تكريم السقا ليس سيء فهو عمره في حدود الخمسينيات، فمتى يتم تكريمه؟. ولهذا هو له حق بأن يتكرم فهو لديه أعمال جيدة سواء من السينما أو التليفزيون، وهي خطوة جيدة من الجونة'.

مهرجان الجونة السينمائي

تنطلق فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة 2021 في الفترة من 14 حتى 22 أكتوبر، وهو واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | بداية المباراة