اعلان

في يوم ميلاد صلاح عبد الله.. أبرز محطات حياته ومشواره الفني

صلاح عبد الله
صلاح عبد الله

يحل اليوم 25 يناير عيد ميلاد الفنان الكبير صلاح عبد الله، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1955، ونرصد في السطور التالية أبرز محطات حياته ومشواره الفني.

ولد صلاح عبد الله في حي بولاق أبوالعلا، كان مهتم بكتابة الشعر السياسي والعمل بالنشاط السياسي، حتى أصبح أمين شباب حي بولاق الدكرور والدقي، وحينما التحق بكلية التجارة جذبته فرقة تمثيل الجامعة، وأعجب بما تقدمه من أعمال مسرحية على خشبة مسرح الجامعة، فقرر تكوين فرقة مسرحية للهواة أطلق عليها اسم 'تحالف قوى الشعب العامل'، لأنها ضمت بعض العمال والحرفيين بجانب زملائه من الطلاب.

و وحققت الفرقة النجاح ولفت الأنظار إليها، حيث قدم من خلالها كممثل ومخرج عددا من العروض المسرحية لكبار الكتاب في تلك الفترة ومنها 'آه يا بلد' لسعد الدين وهبة و'عسكر وحرامية'. قرر ترك العمل بالسياسة خاصة بعد نجاحه في كتابة أشعار عدد من المسرحيات التي عمل بها في أدوار صغيرة ومنها 'العسكري الأخضر' التي قام ببطولتها الفنان الكوميدي سيد زيان. يدين بفضل اكتشافه للمخرج شاكر عبد اللطيف الذي قدمه في مسرحية 'رابعة العدوية'، رشحه بعدها للانضمام لفرقة ستوديو 80 التي كونها الفنان محمد صبحي، وكانت البداية بمسرحية 'المهزوز'.

جاءت انطلاقته ومعرفة الجمهور الحقيقية به من خلال مسلسل 'سنبل بعد المليون'، كان من أشهر أدواره مسلسل 'ذئاب الجبل' مع الفنان أحمد عبد العزيز، توثقت علاقته بالسينما وقدم عددًا من الأفلام المهمة التي وضعته بين النجوم، بدءًا من فيلم 'الرغبة' مع نادية الجندي، وفيلم 'مواطن ومخبر وحرامي' مع المخرج داود عبد السيد، حصل صلاح عبد الله على بالعديد من الجوائز منها أحسن ممثل وأحسن مخرج على مستوى الجمهورية وذلك من خلال مسابقات المسرح الجامعي ومسابقات الثقافة الجماهيرية، أما في مجال الاحتراف حصل على جائزة أحسن ممثل عن 'مواطن ومخبر وحرامي' من جمعية الفيلم وجائزة المهرجان القومي للسينما.

WhatsApp
Telegram